معرض للتشبيك بين الأعمال التجارية

نظمت غرفة التجارة الأميركية في الأردن بالتعاون مع برنامج تطوير إنتاجية المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة "إقلاع" الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومنظمة ميرسي كور، معرضا للتشبيك بين الأعمال في المركز الأردني للمعارض الدولية بمكة مول.
وجمع المعرض الذي استمر يومين حوالي 60 مشروعا من المشاريع المنزلية والمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة من عدة محافظات مع شركات رائدة أكبر حجمًا، شملت تجارا ومصنعين ومقدمي خدمات من قطاعات مختلفة في المملكة، سعيا إلى تعزيز بيئة ديناميكية للتعاون التجاري.
وقالت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في بيان اليوم الخميس، إن المعرض وفر فرصة لعرض منتجات وخدمات المشاركين المتنوعة من خلال مساحات عرض مخصصة، حيث تفاعلت الشركات الأكبر التي زارت المعرض في مناقشات مثمرة مع المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة المشاركة.
وأشارت أخصائية المشاريع الاقتصادية في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية آيات الطويل، الى أن المشاريع متناهية الصغر والصغيرة في الأردن تكافح الآن اكثر من اي وقت مضى لضمان بقائها في سوق تنافسية للغاية ومستوى طلب أقل نسبيا من العرض، موضحة ان برنامج "إقلاع" منذ انطلاقه في أيار 2022، ركز على دعم المشاريع المنزلية ومتناهية الصغر والصغيرة لتنمو وتصبح أكثر مرونة ومن أهدافه تحسين وصول هذه المشاريع إلى فرص تجارية.
وأشارت الى ان المعرض شهد اهتماما متزايدا من جميع المشاركين، ما أسفر عن صفقات تجارية وإقبالًا ملحوظًا على التوريد المحلي، مؤكدة أنه وقبيل المعرض بأسبوع قامت غرفة التجارة الأميركية بتدريب المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة المشاركة وإعدادها للاستفادة من هذه الفرصة بهدف تأمين صفقات تجارية مع الشركات الأكبر الزائرة.
من جانبه، قال مدير برنامج إقلاع، ليث القاسم، إن البرنامج يعمل على تسهيل الوصول إلى الأسواق كونه أحد أهم التحديات بالنسبة للمشاريع متناهية الصغر والصغيرة. وأضاف، "سيحصل أصحاب المشاريع متناهية الصغر والصغيرة المشاركة على فرص للاستفادة من الخدمات الأخرى التي يقدمها البرنامج."
بدوره، لفت رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الأميركية في الأردن سامر جودة، الى النتائج الإيجابية لهذا المعرض، لا سيما تحقيق تعاون وشراكات محتملة وواعدة، مبينا ان المعرض التشبيكي يهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص جديدة للمشاركين لتوسيع أعمالهم عبر مختلف القطاعات، وأن غرفة التجارة الأميركية في الأردن ملتزمة بتعزيز الشمولية وتمكين الشركات المحلية والنهوض بمشهد الأعمال في الأردن.
يذكر أن برنامج تطوير إنتاجية المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة "إقلاع" الذي انطلق في أيار 2022 ومدته خمس سنوات، يهدف إلى دعم المشاريع المنزلية والمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة في الأردن، لتنمو وتتطور وتصبح قادرة على الصمود في وجه التحديات المستقبلية.
ويقوم نهج البرنامج على البحث في سبل جديدة لممارسة الأعمال وتحسين الوصول إلى التمويل والأسواق والخدمات، مركزا على أربع قطاعات أساسية هي: "الزراعة، الضيافة والسياحة، التصنيع والخدمات"، مع التركيز على تطوير التكنولوجيا واستخدامها.