استانا : انعقاد الاجتماع العام التنسيقي للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي

لانباط -   انطلق  في 22 يوليو الاجتماع العام السادس عشر للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي بشأن التنسيق في أستانا، كازاخستان، والذي استضافته المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي. ويمثل هذا الحدث المحوري معلما هاما في الجهود الجارية لتعزيز التعاون والتنسيق بين الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي.
ويتضمن الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام، ويمتد من 22 إلى 24 يوليو، مداولات مكثفة عبر ثلاث جلسات عمل تركز على المجالات المواضيعية الرئيسية ذات الأهمية لجدول أعمال التنمية المستدامة. 
وستشمل المناقشات التعاون السياسي والتعاون الاقتصادي والعلمي، والمبادرات التي تعالج القضايا الثقافية والاجتماعية والإنسانية ذات الصلة بالدول الأعضاء.
رحب حفل الافتتاح بضيوف بارزين من بينهم  أليبك باكاييف، نائب وزير خارجية جمهورية كازاخستان؛ السفير  خالد خياري، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ؛ و البروفيسور أحمد كاويسا سنغيندو، الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي للشؤون الاقتصادية. 
وضم هذا التجمع 100 ممثل عن وكالات الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة إلى مشاركين آخرين رفيعي المستوى ملتزمين بتعزيز الأهداف المشتركة.
وفي كلمته الترحيبية، أعرب المدير العام للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي عن امتنانه لممثلي وكالات الأمم المتحدة. ومنظمة التعاون الإسلامي لتفانيهم الثابت في تعزيز التعاون وسط التحديات الملحة التي تواجهها الدول الأعضاء وشدد على أهمية مواءمة الجهود مع خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 وبرنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي لعام 2025.
وبالنظر إلى التقدم المحرز منذ الدورة السابقة، أكد المدير العام على ضرورة تعزيز التنسيق من أجل التنفيذ الفعال للمصفوفة المتفق عليها. واقترح آليات ملموسة، وحدد مبادرات مثل تحديد أوجه التآزر في الخطط الاستراتيجية، وإنشاء فريق عمل مشترك دائم بين الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، وعقد مجموعات عمل مواضيعية، وإنشاء نظام متكامل لتبادل البيانات والمعلومات.
وتسليط الضوء على الشراكات مع وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة، أعلن المدير العام عن توقيع خطاب نوايا بين المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، بهدف تعزيز التعاون المؤسسي في الدول الأعضاء بما في ذلك أفغانستان وتشاد وجيبوتي وغامبيا وكازاخستان، موريتانيا، نيجيريا، الصومال، وطاجيكستان.
وشدد المدير العام أيضًا على النجاحات التي تحققت في المبادرات الإنسانية، بما في ذلك برنامج الأمن الغذائي في أفغانستان والتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.
ودعا جميع المؤسسات ذات الصلة إلى الاعتراف بالمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي كشريك محوري في معالجة انعدام الأمن الغذائي، لا سيما من خلال مبادرة الأمن الغذائي في أفريقيا.
واختتم حفل الافتتاح بالدعوة إلى تعزيز آليات التنسيق، بما يضمن بذل جهود متماسكة ومتكاملة تتماشى مع الأهداف العالمية المشتركة.
تظل المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ملتزمة بتحقيق الأهداف الجماعية من خلال التعاون المستمر والتفاني الذي لا يتزعزع، وتعزيز مستقبل مزدهر للدول الأعضاء.

 جلسات العمل:
سيقوم الجانبان بمراجعة التعاون والتقييم منذ الاجتماع العام للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي بشأن التعاون في جنيف، سويسرا في يوليو 2022. وستناقش جلسات العمل الثلاث ما يلي:
التعاون في القضايا السياسية: التعاون السياسي المستمر، والقضايا الخاصة بكل بلد، ومنع النزاعات وحلها، وصنع السلام وبناء السلام، وتعزيز الديمقراطية، والحكم الرشيد، وحقوق الإنسان، وسيادة القانون.
التعاون في القضايا الاقتصادية والعلمية: تيسير التجارة ونظام الأفضليات التجارية لمنظمة التعاون الإسلامي، وتخفيف حدة الفقر وتمويل التنمية، ومشاريع التعاون بين بلدان الجنوب، وتطوير البنية التحتية، والنقل، والسياحة، والعلوم والتكنولوجيا، والتعليم، والبحث، والتقنية والمهنية. التدريب، والرعاية الصحية، والبيئة وتغير المناخ، وقضايا المياه، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
التعاون في القضايا الثقافية والاجتماعية والإنسانية: تأثير كوفيد-19، وتعزيز الحوار بين الثقافات، وتعزيز ثقافة الحوار من أجل السلام والمصالحة، ومكافحة التحريض على التمييز على أساس الدين أو المعتقد، ومعالجة الإسلاموفوبيا وأشكال العنصرية الأخرى والكراهية والتعصب على أساس الدين أو المعتقد، والحفاظ على التراث الثقافي للبشرية، وحشد الدعم للأزمات الإنسانية في منطقة منظمة التعاون الإسلامي (منطقة الساحل وبحيرة تشاد، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وأفغانستان، والصومال، واليمن، والسودان، واللاجئين السوريين). في الدول المجاورة)، والتمويل الإسلامي، وآليات دعم النازحين واللاجئين وعديمي الجنسية.