تعزيز شبكة الوقاية من العيوب الخلقية بين المواليد في الصين

عززت الصين نظامها للوقاية من العيوب الخلقية، حيث تحتضن البلاد الآن أكثر من 4000 وكالة مخصصة لفحوصات ما قبل الولادة وأكثر من 3000 وكالة تقدم فحوصات ما قبل الزواج وما قبل الحمل، وفقا لندوة حول التعاون والتواصل في مجال الأمراض النادرة عقدت يوم السبت الماضي. وتجاوز عدد مؤسسات التشخيص قبل الولادة في الصين 500 مؤسسة، في حين يوجد 259 مركزا مخصصا لفحص أمراض الأطفال حديثي الولادة. وحاليا هناك أكثر من 8000 تشوه خلقي تم تحديدها، مع تصنيف جزء كبير منها على أنها أمراض نادرة، وفقا لما ذكرته شن هاي بينغ، نائبة رئيس إدارة صحة الأم والطفل في اللجنة الوطنية للصحة. وقالت شن: "إن تعزيز الوقاية من العيوب الخلقية وعلاجها أمر بالغ الأهمية لتحسين تشخيص وعلاج الأمراض النادرة". 
وقد أدرجت الصين الوقاية من العيوب الخلقية كعنصر حاسم في مخططها للصين الصحية 2030، وأصدرت وثائق متعددة تتضمن توجيهات للمؤسسات الطبية بتقديم خدمات متكافئة يمكن الوصول إليها وعالية الجودة وفعالة للوقاية من العيوب الخلقية. 
وفي الوقت الحاضر، يقدم إجمالي 24 مقاطعة في أنحاء البلاد فحوصات مجانية قبل الزواج، وتقدم 23 مقاطعة فحوصات مجانية قبل الحمل. وبفضل الجهود الرامية إلى تعزيز الفحص والتشخيص والتدخل قبل الولادة، ارتفع معدل الفحص قبل الولادة إلى 91.3 في المائة في الصين. 

وقالت شن إن معدل وفيات الرضع ومعدل الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة بسبب العيوب الخلقية انخفض بنسبة تزيد على 30 في المائة على مستوى البلاد، مقارنة بما كان عليه قبل خمس سنوات. وأضافت شن أنه سيتم بذل المزيد من الجهود لتحسين الوقاية من العيوب الخلقية وعلاجها، فضلا عن تعزيز تشخيص وعلاج الأمراض النادرة، من أجل القيام على نحو أفضل بتلبية تطلعات الجمهور لإنجاب أطفال أصحاء. 
المصدر : وكالة شينخوا