لمرتادي الجيم .. هذه العادة تدمر القلب والكلى

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من عادة شائعة بين مرتادي الصالات الرياضية، تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجسم.

 

وقال موافي خلال استضافته ببرنامج "كلام الناس"، المذاع على قناة MBC مصر، إن العادة الخاطئة التي يقصدها هي "تناول المكملات الغذائية بدون روشتة".

 

وأضاف أستاذ طب الحالات أن مرتادي الجيم يقبلون على تناول المكملات الغذائية، رغبةً منهم في الحصول على جسد مفتول العضلات، مؤكدًا أن هذا الهدف يمكن تحقيقه بتناول الأطعمة الصحية.

وأوضح أن المكملات الغذائية يجب التعامل معها نفس معاملة الأدوية، مشددًا على ضرورة استشارة الطبيب قبل الإقدام على تناولها، لمعرفة مدى احتياج الجسم لها.

وأكد أن المكملات الغذائية قد تؤثر سلبًا على صحة بعض الأعضاء الحيوية الهامة بالجسم، إذا تم تناولها دون الحاجة إليها أو الحصول عليها بجرعات مرتفعة.

وكشف موافي أن الكلى من أكثر الأعضاء الحيوية تضررًا من المكملات الغذائية، مضيفًا أن آثارها الجانبية تظهر عليها بعد 10 سنوات من الاستخدام المتواصل.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن مرتادي الصالات الرياضية يصابون بضعف عضلة القلب بسبب المكملات الغذائية في غضون 5 أو 6 سنوات.