الشمالي يزور عددا من المصانع في منطقة القسطل ويفتتح مصنعا للورق والكرتون


عمان - 

افتتح وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، مصنع سنابل العطاء للورق والكرتون في منطقة القسطل، المقام على مساحة 700 دونم، وحجم استثمار يقدر بـ 100 مليون دينار.

كما زار ترافقه الأمين العام للوزارة دانا الزعبي ورئيس غرفتي صناعة عمان والأردن المهندس فتحي الجغبير عددا من المصانع واطلع على سير العمل فيها.

وقال الشمالي، إن الحكومة تحرص على دعم وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي، ومعالجة الصعوبات التي يواجهها، انطلاقا من أهميته في مجمل النشاط الاقتصادي، وتوفير فرص العمل وزيادة الصادرات الوطنية.

وأضاف أن رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقتها الحكومة وبرنامجها التنفيذي بتوجيهات من جلالة الملك تتضمن محركات أساسية موجهة لدعم الصناعة الوطنية وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، وتحفيز الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، مشيرا إلى أن الحكومة تولي الشراكة مع القطاع الخاص والتواصل مع مختلف مكوناته ميدانيا أهمية كبيرة وذلك للاطلاع على آليات العمل ورصد الصعوبات والعمل على معالجتها.

من جهته، أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، أهمية الاستثمارات الصناعية في دعم الاقتصاد الوطني، وتشغيل الأيدي العاملة الوطنية، موضحا أن الصناعة ما زالت أكثر القطاعات الاقتصادية استقطابا للاستثمارات المحلية والخارجية، إذ حققت أعلى قيمة من إجمالي الاستثمارات الجديدة في المملكة منذ بداية العام الحالي.

رئيس مجلس إدارة شركة سنابل العطاء لصناعة الورق والكرتون، المهندس محمود خطاب، قال إن هذا المصنع يعتبر استثمارا جديدا وفريدا من نوعه يقوم على إنتاج رولات الورق والكرتون التي تعتبر مدخل إنتاج أساسيا لمصانع الورق حيث ستبيعها الشركة في السوق المحلية وأسواق التصدير.

وأضاف أن المصنع قائم على أرض مساحتها 70 دونما، ويهدف في المرحلة الأولى إلى تشغيل ما يزيد على 700 عامل، وبحجم استثمارات يقدر بـ 100 مليون دينار وبخطوط انتاج تعتبر الأحدث في هذا المجال.

وتحدث عدد من الصناعيين عن واقع القطاع الصناعي وبعض المقترحات التي تهم القطاع.