بعد إصابة محمد فؤاد..نصائح مهمة لمريض العصب السابع

العصب السابع أحد أهم المشكلات التي يعاني منها الكثيرون، ومؤخرا أعلن اعلن الفنان محمد فؤاد عن اصابته بالعصب السابع، بعد ظهوره في خطوبة ابنته مؤخرا، موضحا أنه خضع منذ فترة للكثير من الفحوصات التي أكدت على إصابته بالمرض، ما جعله في فترة راحة طويلة.

 

 

 

هل يمكن أن يؤثر العصب السابع على الصوت والكلام؟

 

يجيب تقرير نشر في موقع facialpalsy أن العصب السابع درجات وأشكال، ويمكن أن يسبب بعض التضرر الكلام والقدرة على الحديث لدى بعض المرضى به، موضحا أن المصاب بالعصب السابع قد يعاني صعوبات مختلفة الدرجة في الكلام، لأن هذا العصب يتحكم بشكل كبير في حركة الشفاه، والقدرة على تحريك الفك والخدود وعضلات الوجه بشكل كبير، فقد يؤثر بالسلب على حركة الشفاه ما يجعلها غير قادرة على أداء مهمتها والتلعثم بعض الشيء في الكلام.

 

أغلب المشاكل التي يعاني منها من يعانون من العصب السابع، عدم القدرة على النطق بشكل سليم خاصة للكلمات التي تتطلب ضم الشفاه، مثل حرف الباء والميم، وغيرها، ولذا قد يعاني المريض من صعوبة في ضبط الكلام ويشعر بالتعب رويدا مع التهاب هذا العصب.

ونصح التقرير بمجموعة من النصائح الهامة لمريض العصب السابع :

 

التحدث ببطء وهدوء وحاول التلفظ بالألفاظ بشكل مقرب

 

اذا شعرت بإن خدك متهدل وغير قادر على الحركة ضع يديك عليه وحاول تعزيز قدرته على الكلام بشكل سليم.

 

اذا كنت تعانى من جفاف في الفم وهى حالة شائعة يمكنك الاهتمام بتناول كميات كبيرة من المياه على مدار الساعة لمساعدتك على ترطيب فمك.

 

يمكنك اللجوء لبعض العوامل المساعدة مثل العلكة والبخاخات التي يصفها الطبيب.

 

يساعد الطبيب المختص مرضي العصب السابع في تحسين جودة الكلام.