صحة غزة تطلق نداء استغاثة للعالم لإنقاذ المنظومة الصحية فيها

أطلقت وزارة الصحة في غزة نداء استغاثة موجه إلى المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية وكل الدول العربية والإسلامية والصديقة لمحاولة إنقاذ المنظومة الصحية والقيام بالدعم وشراء عدد من المولدات الكهربائية اللازمة لضمان عمل المستشفيات.
وأشارت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، الى أنها تعتمد منذ حوالي 9 شهور على المولدات الكهربائية العاملة بالديزل لإمداد المستشفيات بالطاقة الكهربائية اللازمة.
وأكدت أن هذه المولدات تعمل على مدار الساعة بدون توقف وقد تعرض العديد منها لأعطال فنية كبيرة يصعب إصلاحها و قد تعرض جزء من تلك المولدات للتدمير والقصف المباشر من قبل الاحتلال الغاشم.
وقالت إنها تتوقع خروج عدد من المولدات الرئيسية عن الخدمة خلال الفترة المقبلة نتيجة منع دخول قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة الوقائية والدورية لضمان استمرار عمل المولدات وهذا يعني الموت المحقق للمرضى والمصابين وانتهاء الخدمة الصحية بالكامل.
وأكدت أن جيش الاحتلال قامت بمحاولة إخراج المنظومة الصحية عن الخدمة من خلال تدمير جميع المولدات الكهربائية في مجمع الشفاء، مجمع ناصر، المستشفى الأندونيسي وأخيرا تدمير مولدات مستشفى كمال عدوان شمال غزة.
وأشارت الى تعطل أحد أهم المولدات الرئيسية أخيرا، بمستشفى الأقصى والمستشفى تعمل بمولد واحد دون توقف وهذا يعني اقتراب حدوث الكارثة وخروج المستشفى بالكامل عن الخدمة.
وأضافت وزارة الصحة أنها تحاول منذ بداية الحرب مع عدة جهات دولية ذات علاقة للعمل على توريد وشراء مولدات ولكن دون جدوى، مؤكدين أن المنع يأتي بقرار من الاحتلال.