الفايز و التهتموني يبحثان تعزيز عمل الخطوط الملاحية في العقبة


14 تموز 2024
عمان - بحث رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز،و وزيرة النقل  م. وسام التهتموني إمكانية خفض كلف الإمدادات والتزويد الواردة عبر ميناء العقبة في ظل تداعيات  الإغلاقات الجزئية عبر مضيق باب المندب.

وأكد الفايز والتهتموني خلال لقائهما الأحد في مبنى وزارة النقل ممثلين عن نقابة وكلاء ملاحة الأردن وشركة ميناء حاويات العقبة،  ضرورة إتخاذ مجموعة من الإجراءات والحوافز لخطوط الملاحة بهدف توفير بيئة تجارية جاذبة لشركات الشحن وتعزيز تنافسية الميناء وتخفيف العبء المالي على تلك الشركات والمواطنين في ظل الظروف الحالية في المنطقة.

وقالت التهتموني إن كلف الشحن البحري للحاويات وصلت إلى مستويات مرتفعة بسبب تداعيات باب المندب والظروف الملمة بالمنطقة، مشددة على ضرورة إتخاذ إجراءات مشتركة سريعة لتخفيض كلف الإمداد والتزويد كي لا ترتفع الأسعار على المواطنين.

من جهته بين الفايز أن "العقبة الخاصة" باشرت بتوفير ساحات إضافية مناسبة لتخزين الحاويات الواردة عبر كلف تخزينية معقولة، حفاظاً على سير عمل شركات الشحن البحري والحد من إرتفاع الكلف التشغيلية عليها.
واقترح الفايز والتهتموني عقد إجتماع في الأسبوع الجاري يضم جميع الأطراف من وزارة النقل وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ونقابة وكلاء ملاحة الأردن وشركة ميناء حاويات العقبة والجمارك وشركات التخليص وأطراف أخرى ذات علاقة، وذلك لبحث الحلول والتوصل إلى صيغة نهائية تنفيذية لحوافز تسهم بخفض الكلف بشكل ملموس. 
وحضر الإجتماع مدير عام نقابة وكلاء ملاحة الأردن محمد الدلابيح وعدد من أعضاء النقابة ومدير عام شركة ميناء حاويات العقبة هارالد نيجوف.