لقطات مرعبة لانفجار بركان في إيطاليا

انفجرت فوهة بركان "جبل إتنا" في جزيرة صقلية الإيطالية، وتدفقت الحمم المنصهرة متسببة في وجود سحب كثيفة من الرماد، وتعطل حركة الطيران.

 

 

 

رصد "المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين" في إيطاليا لقطات مرعبة من ثوران "جبل إتنا"، الذي يعتبر من أضخم البراكين الثلاثة النشطة في إيطاليا.

 

إغلاق المطار

شكّل البركان سحابة بركانية سوداء امتدت لمسافة حوالى 5 كلم في السماء. وأجبرت السلطات الإيطالية على إغلاق مطار كاتانيا، وهي ثاني أكبر مدينة في جزيرة صقلية. ثم استؤنفت الرحلات الجوية تدريجياً أمس الجمعة، بعدما تم تنظيف المدرج المغطى بالرماد، وفقاً لما نقلته صحيفة "نيويورك بوست".

 

انفجارات سابقة

ثار بركان إتنا الذي يبلغ ارتفاعه 3324 متراً على نحو متكرر في السنوات الأخيرة. وفيما كان ثورانه سابقاً يسبب الدمار، تأقلم السكان وأصبحوا يعيشون على المنحدرات والمناطق المحيطة بالبركان، خاصة أن التربة الخصبة ساعدت على توسيع المساحات الزراعية، ما أسفر عن انتشار الكروم والبساتين في سفوح الجبال وسهول القطن الواسعة إلى الجنوب.

وفي فبراير (شباط) 2021، ثار البركان مطلقاً الحمم والرماد بمعدل 11 مرة خلال 3 أسابيع. كذلك في يوليو (تموز) 2019، تدفقت الحمم البركانية من فوهة البركان، وبلغت ارتفاعاً شديداً، ما تسبّب بإغلاق مطارين بمدينة كاتانيا في جزيرة صقلية، والتي تعد أقرب المناطق من مركز نشاط البركان.