الهجرة ...

إبراهيم أبو حويله ...


بهجرتك يا رسول الله صل الله عليك وسلم ، فتحت أبوابا للخير ولجتها البشرية جميعا ، وكنت صاحب فضل على الإنسانية كلها بهذا المنهج الذي شرفت بحمله ونقله لنا ، فجزاك الله خير الجزاء على كل ما قمت به .

لقد قاتل أبو بكر رضي الله عنه من فرق بين الصلاة والزكاة والله لم يفرق بينهما ، ووضع عمر ضي الله عنه ذلك التاريخ الذي إنطلقت منه الأمة ، وجمع عثمان رضي الله عنه القرآن الذي هو منهج الأمة .

لقد إستطاع رسول الله صل الله عليه وسلم وضع المنهج في الرجال وبنى رجال المنهج ، لم يكن هو فقط من يحمل الرسالة ، بل الرسالة قد تم غرسها في نفوس أصحابه وهي واضحة الخطوط والمعالم والحدود .

نعم هناك من تشرب الفكرة بصورة سليمة وأقوى من غيره ، وهناك من من كان اقل في الفهم والتطبيق ، ولكنهم جميعا تم غرس البذرة السليمة فيهم .

لقد وقفت عند ذلك الفهم الذي نطق به غير واحد من مفكري هذه الأمة ، بأن هذه المواقف الثلاث ساهمت بأن يكون للأمة كيان ووحدة ووجود .

هي تلك المواقف الثلاث السابقة ، وقد وقفنا كثيرا عند تلك المواقف ، ولكننا ربما لم نقف عند ذلك الفهم ، ذلك الموقف من الرجل الهادىء بطبعه ابو بكر ، وذلك الموقف من عمر الملهم الذي وافق الوحي في مواقف عديدة ، ولكن هذا الموقف تحديدا بإعتبار تاريخ الأمة ولحظة ميلادها ووجودها وإستمرارها هي ذلك اليوم هو يوم الهجرة ، أما موقف جمع القرآن والحفاظ عليه ، فربما جمع عثمان نورا ثالث إلى النوريين الذين معه .

هل تم حث الخطى بعد ذلك وتوسعت الأمة قبل أن يتوسع الفهم ، فدخل في الإسلام من لم يكن قد استوعب الفكرة والمنهج وتشربهما بشكل سليم ، ومن لم يتضح له عمق هذا المنهج بعد ، فأصبح خطر هؤلاء أعظم من نفعهم ، ودخلت الأمة في نقص للفهم وقصور فيه وبدأت الفتن تطل برأسها .

لقد كانت قوة المنهج كبيرة ودفع الأمة الفكري عظيما لدرجة أنه استمر قرونا وما زال مستمرا ، ولكنه لم يكن يوما ذلك المنهج المتكامل إلا في تلك الفترات القصيرة من عمر الأمة ، وربما كما يقول مالك بن نبي أن تلك الفترة أنتهت في معركة صفين.

لقد كان بناء جيل الأمة بناء طويلا إستمر قرابة ثلاثة وعشرين عاما ، ولكن هذا الجيل انتشر مع بدأ الهجرة في كل البقاع التي انتشرت فيها أمة الأسلام .

ومن إتصل بهم كان له تأثير عظيما عليهم ، غير فيهم كل شيء ، وساهم في صناعة أجيال دفعت الإنسانية مراحل كبيرة للإمام ، وكان لهم أثرهم على كل الحضارات في هذا العالم إلى يومنا هذا .

وعندما تمعن النظر في التغير الكبير الذي طرأ على كل المناطق التي مستها روح الحضارة الإسلامية ، لقد كان هذا التأثير كبيرا وعجيبا .

أصبحت دورا للعلم والعلماء وتسعى خلف رفعة الإنسان وتطوره ، وتنقل الإنسان مراحل الى الإمام ، من تلك الحالة التي كانت فيها تلك الأمم تتقاتل وتختلف على كل شيء تقريبا ، إلى تلك الحالة من الوفاق والإنسجام والسعي لأهداف تخدم الإنسانية جمعاء .

فإنتشر العلم وكثرت المدراس والجامعات والمشافي وانتشرت الحضارة في كل تلك البقاع التي أنتشر فيها الإسلام ، حتى الأندلس كان هناك فرق كبير بين تلك المناطق التي دخلها الإسلام والأخرى ، واليوم تنتشر الدراسات التي توضح مدى الخسارة التي حدثت بعدم المحافظة على كل ذلك الميراث الذي تركه المسلمين خلفهم ، وكيف أن عجزهم عن الإندماج في الحضارة الإسلامية كان السبب في تأخر نهضتهم قرونا ، ومع أن نهضتهم لم تكن لتحدث لولا أن مستها روح الحضارة الإسلامية .

ولا أقول هنا بأن الإسلام بدأ من مرحلة وأنتهى ، ولكنه أتكأ على الحضارات التي كانت قبله ، ولكنه مد الجسور بينها وبين من هم خلفها ، ولم يعمل على إعدامها أو إعدام أصحابها كما فعل غيرهم .

ما زال هذا المنهج يحمل الكثير وما زال قادر على إعطاء الكثير ، ولكنه يحتاج إلى الفهم السليم والسعي لوضع العلم والعلماء في مكانهم الصحيح ، ومحاربة تلك الأفكار التي تحارب الأخر وتغتال حريته ووجوده ، فهذا المنهج يستوعب غيره ويمنحهم الحرية في التحرك والعبادة ويعطي لوجودهم كرامة هي الكرامة الممتدة من تكريم الله للإنسان ، ولقد كرمنا بني آدم .

في الحديث عن الهجرة وما كانت الهجرة سببا فيه وسببا له ، هذا الحديث هو حديث شجون يطول ، ولكن سأكتفي هنا .