وزير الأوقاف: اغلاق أي شركة حج مرخصة يثبت تورطها بتنظيم برامج حج بتأشيرة زيارة

أكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، أنه سيتم إغلاق أي شركة حج وعمرة مرخصة من قبل الوزارة، يثبت تورطها في تنظيم برامج حج بتأشيرة زيارة.

وأشار خلال افتتاحه اليوم الخميس، ملتقى الوعظ والارشاد واليوم الخيري والطبي في المفرق، إلى أن "تسمية الحاج الأردني بالنظامي وغير النظامي، لا تقلل من شأن أحد، ونتألم لفقدان حياة أي حاج أردني سواء كان ضمن بعثة الحج الرسمية أو خارجها، سائلا العلي القدير أن يتغمد الذين توفوا أثناء تأدية مناسك الحج بواسع رحمته".

وقال الخلايلة إن الوزارة شكلت فريقا لمتابعة حالات الوفاة والإصابة وسط الحجاج الأردنيين الذين وصلوا مكة المكرمة لأداء مناسك الحج ضمن مسارات خارجة عن الحج النظامي، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية والسلطات السعودية، مثلما قدمت خدماتها التي شهدت تطورا كبيرا لحجاج البعثة الأردنية منذ مغادرتهم أرض المملكة وحتى عودتهم.

، وأشار إلى تكريم الوزارة بجائزة وزارة الحج والعمرة السعودية "لبيتم" لتميزها في خدمة الحجاج، حيث حصلت البعثة الأردنية على جائزة "المكاتب" التي حققت أعلى نسبة في معيار رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة.

وشدد على حرص الوزارة لتنفيذ ملتقيات الوعظ والإرشاد والأيام الخيرية والطبية المجانية، التي ينظمها صندوق الزكاة، بالتعاون مع مستشفى المقاصد الخيريّة، انطلاقاً من الواجب الديني والاجتماعي والوطني، لتقديم المساعدات الطارئة للأسر الفقيرة، وتنفيذ المشاريع التأهيلية ومراجعة كل ما يتعلّق في قطاع الأوقاف.

وبين أن صندوق الزكاة التابع للوزارة، يقوم حاليا بإنشاء مشروع يضمُّ 10 وحدات سكنيَّة للأسر المحتاجة في منطقة البادية الشَّمالية بمحافظة المفرق.

من جهته، أكد مدير أوقاف المفرق الدكتور سعود المشاقبة، أن الملتقيات الخيرية التي تنظمها الوزارة بشكل دوري، تنشر الوعي الديني في المجتمع بالدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وغرس قيم الاعتدال والوسطية.

ووزع وزير الاوقاف، 500 قسيمة شرائية بقيمة 30 دينارا للقسيمة الواحدة للأسر الفقيرة والمحتاجة في لواء قصبة المفرق، ومساعدات نقدية لـ 50 يتيمًا و 50 طالب علم بواقع 100دينار لكل منهم، علما أنه يوجد 135 عائلة تتقاضى رواتب شهرية من صندوق الزكاة في المحافظة، و65 يتيمًا يتقاضون كفالات أيتام.

كما افتتح الخلايلة بحضور محافظ المفرق سلمان النجادا، ومدير عام صندوق الزكاة الدكتور عبد السميرات، ومساعدالأمين العام لشؤون الدعوة والتوجبة مدير الوعظ والإرشاد الدكتور اسماعيل الخطبا وعدد من مسؤولي ووجهاء محافظة المفرق، اليوم الطبي المجاني الذي نظمه مستشفى المقاصد الخيرية في نادي الحسين الرياضي وشمل تقديم الرعاية الصحية والطبية لأهالي المنطقة.

--(بترا)