زيادة عدد المعلمين المتدربين... استثمار في مستقبل التعليم

الانباط – شذى حتاملة 
في ظل التحديات المتزايدة في مجال التعليم  تبرز اهمية توسع اكاديمية الملكة رانيا في زيادة اعداد المعلمين الذين بحاجة إلى تدريب مكثف كمبادرة حيوية وضرورية لتحسين مهارات المعلمين وتزويدهم بالادوات والمعرفة اللازمة لتعزيز جودة التعليم في الاردن والاستثمار في تطوير قدراتهم مما يؤدي إلى مستقبل مشرق ومستدام للمجتمعات وتعزير التعليم والتعلم الفعالين .   
وبين الناطق الاعلامي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عاصم العمري ، ان الوزارة حسب الطاقة الاستيعابية تقوم بابتعاث المعلمين للتدريب ،  لافتا إلى أن الوزارة قامت بابتعاث 850 معلم فيما يوجد 2000 معلم على مقاعد التدريب ، بحيث تنتظر وزارة التربية والتعليم تخريج الدفعة ومن ثم ابتعاث دفعة جديدة . 
وكان وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة قد كشف عن مشروع " اساس " بالشراكة بين الوزارة وجامعات الاردنية واليرموك والهاشمية ، يهدف إلى تخريج معلمين يحلون شهادة " معلم " إضافة إلى تخصصه الاكاديمي كمعلم رياضيات أو معلم لغة عربية ولا علاقة لتخصص " معلم صف " بذلك . 
وبين محافظة أن السنوات القادمة لن يدخل معلم إلى الوزارة بدون حصوله على دبلوم في التربية والتعليم يضاف إلى تخصصه في مرحلة البكالوريوس فضلا عن مشروع لاحياء اكاديمية لهذا الغرض ليدخل المعلم إلى وظيفته وهو يحمل شهادة " بالتعليم " ليتمكن من ادارة الغرفة الصفية بطريقة تربوية ملائمة .

وبدوره اكد الخبير التربوي الدكتور ذوقان عبيدات ، ان عمليات تدريب المعلمين مكملة لعمليات اعداد المعلمين ، حيث أن عملية اعداد المعلمين تتم في الجامعات الاردنية فيما تتم عملية تدريب المعلمين عبر مؤسسات متعددة ابرزها اكاديمية الملكة رانيا للتدريب ، مضيفا أن وزارة التربية والتعليم ايضا تقوم بتدريب اعداد من المعلمين اضافة إلى وجود مراكز تدريب محلية وعربية تقوم بتدريب المعلمين على مهارات معينة . 
وتابع أن جميع المؤسسات سواء الجامعات أو المراكز أو وزارة التربية لا تفي بالمطلوب في مجال تدريب وتنميتهم ويعود ذلك لاسباب عديدة ومنها أن امكانيات المراكز محدودة ، واعداد المعلمين كبيرة ، إضافة إلى أن هناك حاجة لتدريب المعلمين باستمرار  لنمو المهنة ، موكدا أن عمليات تدريب المعلمين مهما كانت واسعة لن تنجح في اكساب المعلمين المهارات المطلوبة لذلك يجب توسيع امكانيات اكاديمية الملكة رانيا بالامكانات المادية والابنية والخبراء بحيث تكون قادرة على تدريب اكبر قدر ممكن من المعلمين . 
وبين عبيدات أن المطلوب التوسع في عمليات تنمية المعلمين واشهر هذه العمليات النمو المهني الذاتي بحيث تعد مواد عن طريق الفيديوهات والافلام وترسل للمعلمين لدراستها والتدريب عليها ، إضافة إلى التوسع في عمليات الاشراف التربوي على المعلمين بحيث تكون مهمة المشرف أو مدير المدرسة تنمية المعلمين وليس التفتيش أو مراقبة اداء المعلمين ، لافتا إلى ضرورة وضع حوافز لتنمية المعلمين من خلال مكافاة اي معلم يحصل على تدريب مئة ساعة سنويا بالارتقاء بمهمة تربوية اعلى ، وربط حوافز التدريب بالتنمية الوظيفية والدخل المادي ، والسماح بالتوسع في فتح مراكز لتنمية المعلمين . 
ودعا العبيدات إلى الاهتمام بعمليات اعداد المعلمين ما قبل الخدمة حيث يتقن المعلم المهارات الاساسية قبل الالتحاق بالمدرسة ، مبينا أن عمليات التدريب الحالية التي يتلقاه المعلمين هي تدريب على مهارات لا تعني المعليمن كثيرا ، بحيث هناك حاجة لتدريب المعلمين بشكل مكثف وترك مجال التدريب لاختيار المعلم . 
ويذكر إن إجمالي عدد طلاب المدارس بالمملكة 2024 في مختلف المراحل المدرسية بلغ 2 مليون و270 ألف طالب وطالبة موزعين على 4070 مدرسة حكومية، و3500 مدرسة خاصة، في حين بلغ عدد المعلمين في المدارس الخاصة والحكومية 170 ألف معلم ومعلمة .
[10:16 pm, 01/07/2024] Faisal Jaghbeer: