بيت التّصدير يُمهّد الطّريق للمصدّرين الأردنييّن في الأسواق الأمريكيّة

نظمت شركة بيت التصدير بدعم وإشراف برنامج USAID للإصلاح الاقتصادي بعثة تجارية إلى الولايات المتحدة الأمريكية على هامش معرض Fancy Food 2024، وذلك بهدف إيجاد فرص تصديرية واعدة وفتح أبواب جديدة للمصدرين الأردنيين في الأسواق الأمريكية، ومساعدة المنشآت والمصانع الأردنية على دعم قدرتها التصديرية لهذه الأسواق، إلى جانب التعرف على شركاء جدد في الولايات المتحدة الأمريكية للتعاقد معهم لاستقبال الصادرات الأردنية.

حيث قامت شركة بيت التصدير الأردني ببذل جهود استثنائية لإنجاح هذه البعثة من خلال العمل على التشبيك بين الشركات الأردنية المشاركة والمشترين الدوليين المتواجدين في المعرض. حيث قامت الشركة بإطلاق حملة إعلانية كبيرة استهدفت أكثر من 2000 مشتر ي محتمل أُعلن فيها عن المشاركة الأردنية والجناح الأردني المقام في المعرض. كما عمدت شركة بيت التصدير الأردني إلى الاستعانة بخبير اقتصادي أمريكي وآخر أردني لدراسة ومعرفة متطلبات السوق الأمريكي، وذلك لترتيب لقاءات ثنائية مع مشرين محتملين خلال فترة المعرض وبعده.

شارك في البعثة التجارية 12 شركة أردنية متخصصة في المنتجات الغذائية على هامش معرض Fancy Food 2024 والذي من المقرر أن يمتد في الفترة من 23 إلى 25 حزيران 2024 في مدينة نيويورك. حيث تتنوع المنتجات الأردنية المشاركة في البعثة لتشمل الحلويات العربية، والبهارات والتوابل، والمكسرات، والأطعمة الجاهزة، وغيرها من المنتجات الغذائية المتميزة. إذ تم اختيار هذه الشركات من قبل شركة بيت التصدير بمهنية عالية وذلك بعد عقد 3 اجتماعات مختلفة: أحدهم أقيم في مقر شركة بيت التصدير، واجتماعين أقيما في غرفة صناعة الأردن مع الشركات الأردنية المشاركة في المعرض.

وتمتاز الشركات الأردنية المشاركة في المعرض بمنتجاتها التي تعكس تراث الطعام الأردني والهوية الأردنية، بالإضافة إلى الجودة العالية المطابقة للمعايير العالمية في الأسواق الأمريكية والأوروبية مما يجعلها قادرة على المنافسة في هذه الأسواق. فقد شهدت الصناعة الغذائية الأردنية مؤخرًا تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية من حيث الجودة والسعر المنافس بدليل وصولها إلى قرابة 150 سوقا حول العالم.

ومن الجدير ذكره، أن شركة بيت التصدير تسعى جاهدة إلى تشجيع المصدرين الأردنيين على استخدام شتى الوسائل والفرص الممكنة لزيادة حجم الصادرات الأردنية، لذلك فإن توجيه البعثة نحو الأسواق الأمريكية جاء بناء على عدة معايير لعل أهمها وجود اتفاقية تجارة حرة بين الأردن والولايات المتحدة (USJFTA)، والتي دخلت حيز التنفيذ في 17 كانون الأول 2001. وبموجب شروط الاتفاقية، فقد ألغت الولايات المتحدة والأردن الرسوم الجمركية والحواجز التجارية أمام التجارة الثنائية بينهما في السلع والخدمات الناشئة في بلديهما. الأمر الذي يشجع المنشأت والمصانع الأردنية على زيادة نشاطها التصديري للولايات المتحدة الأمريكية.

في ذات السياق، صرح رئيس مجلس إدارة شركة بيت التصدير معالي الدكتور وسام الربضي قائلاً: "إن ارتباط الأردن مع الولايات المتحدة الأمريكية باتفاقية للتجارة الحرة يعزز سبل التعاون الاقتصادي بين الدولتين، ويزيد من فرص المصدرين الأردنيين لدخول الأسواق الأمريكية خصوصًا وأن منتجاتنا الوطنية تمتلك فرصًا وإمكانات حقيقية تمكنها من دخول هذه الأسواق".

في سياق متصل، قال رئيس غرفة صناعة الأردن وعمان السيد فتحي الجغبير: "تعتبر الولايات المتحدة أحد أقوى الأسواق العالمية من حيث القوة الشرائية، كما أنها تعتبر سوقًا جذابة للشركات الأردنية خاصةً بعد النظر في  اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة التي تلغي التعرفة الجمركية، لذلك فإن هذه البعثة التجارية جاءت لفتح أبواب تصديرية جديدة للمصدرين الأردنيين".

 

وفي الحديث عن البعثة التجارية التي نظمتها شركة بيت التصدير، أشار رئيس جمعية المصدرين الأردنيين السيد أحمد الخضري إلى أهمية هذه البعثة التجارية قائلًا: "إن البعثة التجارية التي أقيمت على هامش معرض فانسي فود ناجحة، وقد تم عقد عدة لقاءات مع مشترين مختلفين مما سيزيد حتماً من صادرات الأردن إلى الولايات المتحدة الأمريكية".

 

وقد أكد الرئيس التنفيذي لشركة بيت التصدير المهندس عمر القريوتي على سعي الشركة الدؤوب في  تشجيع المصدرين الأردنيين للمشاركة بمعارض تجارية دولية تسهم في دعمهم وتمكينهم من دخول أسواق عالمية جديدة، وبالتالي تعزيز الصادرات الوطنية وزيادة التنافسية في الأسواق العالمية، مضيفًا: "يحتل الأردن المرتبة 62 كشريك استيراد استراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية، فقد بلغ إجمالي صادرات الأردن من السلع والخدمات إلى الولايات المتحدة الأمريكية 1.982 مليار دولار في عام 2023، واستنادًا إلى بيانات التصدير التي قدمها مركز التجارة الدولية، وقد ازداد معدل النمو السنوي المركب لصادرات الأردن ما بين عامي 2022 و 2023 ما نسبته 1.4%، الأمر الذي يبشر المصدرين الأردنيين بفرص تجارية واعدة في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن أن تؤثر إيجابًا في تعزيز الإنتاج الأردني وتنشيط عجلة الاقصاد الوطني."

 

هذا وتجدر الإشارة إلى أن شركة بيت التصدير تقوم بتقديم مجموعة من الخدمات المتنوعة بهدف الترويج للصادرات الأردنية وتشجيع المصدرين الأردنيين والشركات الأردنية لزيادة حجم صادراتهم الوطنية تماشياً ورؤية التحديث الاقتصادي التي تم إطلاقها في 2022.