قضية الصحراء سلوفينيا تشيد بمقترح الحكم الذاتي وتثمن الشراكة الأورومغربية

اعتبرت سلوفينيا على لسان وزيرة خارجيتها التي زارت المغرب في اليومين الماضيين أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدّم به المغرب سنة 2007 لإنهاء النزاع في الصحراء أساس جيد للتوصل إلى تسوية نهائية ومتوافق عليها.

ويأتي هذا التصريح تأكيدا للموقف الذي سبق وأن عبّرته عنه جمهورية سلوفينيا، إذ جدّدت دعمها الثابت للعملية التي تقودها الأمم المتحدة منوّهة بمصداقية المغرب وجدّيته في البحث عن حل سياسي واقعي وعملي قائم على توافق الأطراف المعنية بالنزاع في قضية الصحراء المغربية.

ويذكر أن موقف سلوفينيا الرصين والبنّاء يعضد مواقف خمسة عشر دولة أوربية أخرى داعمة لمخطط الحكم الذاتي كما يزكي التأييد الدولي المتنامي للطرح المغربي بخصوص حلّ في الصحراء.

وفي سياق آخر، ثمنّت وزيرة الخارجية السلوفينية، تانية فاجون، في بلاغ مشترك مع نظيرها المغربي، السيد ناصر بوريطة، المبادرة التي أطلقها العاهل المغربي محمد السادس لتيسير ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي. وقالت بهذا الشأن أن المباردة كفيلة بجعل الفضاء الأفريقي إطارا جيوستراتيجيا للتعاون.

وأشار البلاغ كذلك إلى الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المملكة المغربية بالاتحاد الأوربي واعتبرها متميزة ومثمرة منوها بالدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في استقرار المنطقة انطلاقا من التزامه الثابت اتجاه حفظ الأمن وسياسته الاستباقية في مكافحة جميع أشكال الجريمة بما فيها الإرهاب والهجرة غير القانونية.