الأردنية للعلوم والثقافة والأردنية للعودة واللاجئين تعقدان ندوة تضامنية " بين النكبة والطوفان"


وسط حضور مميز من اكاديميين وسياسيين وقادة الراي العام عقدت الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة والجمعية الأردنية للعودة واللاجئين في مقر الأولى ندوة بعنوان "بين النكبة والطوفان" ظهر السبت الماضي حاضر فيها ثلة من المحاضرين أبرزهم الباحث في الشأن السياسي د. سليمان البدور نائب ريس الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة والكاتب والمحلل السياسي الأستاذ عاطف الجولاني وقدم بعض الفقرات الشعرية الشاعر الأستاذ شفيق العطاونة وكذلك الفقرة الزجلية قدمها الأستاذ محمود ابو الرب وأدار الفعالية د.خالد الشرايري عضو الجمعية الذي بدأ الفعالية بالطلب من الوزير الأسبق رئيس الجمعية المهندس سمير الحباشنة بإلقاء كلمة الافتتاح التي قال فيها .

أن وحدة الدم والمصير بين الشعبين الأردني والفلسطيني كلما توحدت وتوطدت كلما أزعج ذلك الاحتلال ومن هنا يجب أن نفوت الفرصة على متصيدي هذه الفترات لبث سمومهم الفتنوية وخاصة أن هذه الفترة تحديدا والحرب القائمة على غزة وصمود أسطوري يسطره الشعب الفلسطيني البطل أمام كل ذلك يسعى العدو لتوسيع حربه وعدوانه الوحشي على الضفة الغربية وبعد ذلك سيتوسع أكثر وأكثر والأردن ليس بمأمن من غدر هذا العدو الذي يهدد ليل نهار دول الجوار وأولها الاردن.

واضاف الحباشنة في كلمته الترحيبية أن المقاومة الفلسطينية أعطت درسا للعالم لا ينسى وأفاقت العديد من شعوب وحكام الكرة الارضية حول أهمية القضية الفلسطينية وإبرازها كأولوية لهذه الدول أن تتخذ موقفا محددا الى جانب الشعب الفلسطيني المقاوم والصامد منذ احتلاله وان الشعب الاردني هو شقيق الدم والروح للشعب الفلسطيني وسيبقى دوما الى جانبه في سراءه وضراءه .

كما وقدم الباحث في التاريخ السياسي الدكتور سليمان البدور نائب رئيس الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة قراءة موضوعية للسردية الفلسطينية تحدث فيها مقدما قراءة موضوعية لمسار المأساة الفلسطينية بدءا من وعد بلفور ومنهجية التعامل معه عربيا بأدوات الغضب الشعبي وآليات الشجب والاستنكارالكلامي وانتهاءً بطوفان الأقصى الذي حمل معه صورا من البطولة قلَّ مثيلها في التاريخ، هذا الطوفان كشف الكثير من عيوب الانفصالات الاجتماعية والسياسية على المستويين الفلسطيني في بنيته النضالية والعربي في إطاره المصلحي وتقوقعه القطري .

كما أوجز البدور في سرديته التفصيلية نقاط القوة والضعف التي لازمت حركة النضال الفلسطيني وما شاب هذه الحركة من انحرافات قاتلة وكذلك ما حققته من نجاحات جزئية . وختم البدور قراءته بالتأكيد على أن الانقسام العمودي في البنيتين الفكرية والسياسية كان وما يزال العقدة والتهديد الدائم لمسيرة هذا النضال .

أما الكاتب والمحلل السياسي عاطف الجولاني قال ان المقاومة الفلسطينية تنتصر يوما عن يوم وما نفقده من شهداء وجرحى وهدم بنايات وتخريب البنية التحتية إنما هو ثمن النصر الذي تشهده الارض الفلسطينية والهزيمة المدوية التي مني بها العدو الصهيوني في 7 اكتوبر وما بعدها من معارك يومية .

وأضاف الجولاني أن القضية الفلسطينية باتت من أهم القضايا العالمية التي باتت تسيطر على أجندة العالم ومؤسساته ومحاكمه وكله من فضل صمود المقاومة الفلسطينية وقتالها الشجاع في الدفاع عن كرامة الأمة العربية والإسلامية رغم التخاذل الكبير الذي لاقته المقاومة والشعب الفلسطيني ورغم ذلك فالمقاومة مستمرة ومخزونها العسكري في أمان والمعركة مستمرة حتى النصر والتحرير .

وقدم الشاعر الاستاذ شفيق العطاونة بعض من مقطوعاته الشعرية عن المقاومة ومعركة طوفان الاقصى وسط إعجاب وتصفيق من الحضور كما وقدم الاستاذ محمود ابو الرب أيضا بعض فقرات زجل عن ذات المناسبة .
واختتمت الندوة بتقديم خارطة فلسطين ومفتاح العودة من رئيس الجمعية الاردنية للعودة واللاجئين الاستاذ كاظم عايش الى المهندس سمير الحباشنة رئيس الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة وأعضائها .