وزيرة التنمية الاجتماعية تبحث مع وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية تطوير خدمات الحماية والرعاية الاجتماعية على هامش لقاء اللجنة العليا الأردنية الفلسطينية المشتركة

مديرية الاتصال والاعلام- وزارة التنمية الاجتماعية
الإثنين ٣-٦-٢٠٢٤

استقبلت وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى، اليوم الإثنين في مكتبها، وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية سماح حمد، حيث جرى بحث سبل تعزيز التعاون المشترك، وذلك على هامش لقاء اللجنة العليا الأردنية الفلسطينية.

وأكّدت بني مصطفى على دور المملكة الأردنية الهاشمية بتوجيه مباشر من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه ، في تقديم المساعدات والعون للأشقاء في قطاع غزة والضفة الغربية ، وعبر الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية والجهات ذات العلاقة .

وأشارت إلى الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، ومحاورها كرامة وتمكين وفرصة، ومحور الإستجابة للأزمات، والتوجيهات الملكية السامية بتشبيكها مع مسارات التحديث الإداري والإقتصادي والسياسي، بهدف تقديم أفضل خدمات الحماية الإجتماعية للفئات المستهدفة.

وتناولت خلال اللقاء استراتيجية دور الحماية والرعاية التي تعنى بالأيتام وفاقدي السند الأسري ، واهتمام صاحب السمو الأمير الحسين بن عبد الله، ولي العهد، بالخدمات المقدمة للأطفال في دور الرعاية، وتقديم الرعاية المثلى لهم، وكذلك عدداً من الخدمات في مجال ترخيص الحضانات، والتسهيل في تسجيلها، بعد إزالة معيقات الترخيص، حتى تظهر على مؤشرات الاقتصاد.

ولفتت إلى أن هناك إصلاحات لا يمكن عملها دون تعديل القانون أو وجود قانون جديد، حيث بنينا على المخزون السابق وعلى ما تم انجازه، لافتةً إلى أنه سيتم اصدار نظام مزاولة للمهن الاجتماعية، بما يحول دون ممارسة غير الحاصلين على مزاولة المهن الاجتماعية للعمل الاجتماعي، سواء الأشخاص الطبيعين أم الاعتباريين.

وتطرّقت إلى الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الاعاقة، وجهود الوزارة في دمجهم في أسرهم ومجتمعهم من خلال الانتقال من الايواء إلى بدائل الايواء، وأن الوزارة استحدثت 24 مركز نهاري دامج، ووجود 5 مراكز إيوائية تابعة للوزارة، لافتةً إلى أهمية الشراكة مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما تناول اللقاء، الحديث حول مذكرة التفاهم في مجال التنمية الاجتماعية بين البلدين، التي وقعت في دار رئاسة الوزراء اليوم الإثنين، وتشمل التعاون المشترك وتبادل الخبرات في خدمات الحماية والرعاية الاجتماعية، ومجالات التنمية الاجتماعية والتطوير المؤسسي .

من جهتها أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية سماح حمد، على أهمية العلاقات الأخوية والاستراتيجية مع الأردن الشقيق، مثمنةً جهود المملكة الأردنية الهاشمية في تقديم كل ما تستطيع من أجل إغاثة شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، خاصةً وأنها كانت من الدول السبّاقة في تقديم المساعدات وإغاثة الأهالي في القطاع، كما أعربت عن شكرها وتقديرها للأردن ملكاً وحكومةً وشعباً على أوجه الدعم المميز والمستمر لفلسطين على الأصعدة كافة.