الرئيس الصيني يدعو لعقد مؤتمر سلام دولي بشأن الشرق الاوسط

دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الخميس، إلى عقد مؤتمر سلام "واسع النطاق" لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، محذرا من أن العدالة في الشرق الأوسط لا يمكن أن "تغيب للأبد".
وبحسب وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، قال شي في افتتاح منتدى التعاون الصيني العربي في بكين، إن "الشرق الأوسط أرض تتمتع بآفاق واسعة للتنمية، لا ينبغي للعدالة أن تغيب إلى الأبد"، داعيا إلى عقد "مؤتمر سلام دولي أوسع نطاقا وأكثر موثوقية وفعالية".
وافتتح الرئيس الصيني "منتدى التعاون الصيني العربي" في بكين اليوم، معربا عن إحساسه العميق بالألفة مع الدول العربية، بهدف تعميق العلاقات مع المنطقة.
وقال في كلمته "كل مرة التقي فيها بأصدقائنا العرب، أشعر بإحساس عميق بالألفة"، مضيفا أن "الصداقة بين الصين والشعب الصيني والدول والشعوب العربية تنبع من التبادلات الودية على طول طريق الحرير القديم".
وأضاف أن "الصين ستواصل تعزيز التعاون الاستراتيجي مع الجانب العربي في مجالي النفط والغاز، ودمج أمن الإمدادات مع أمن الأسواق"، وفق ما ورد في بيان لوزارة الخارجية الصينية.
وأكد أن "الصين جاهزة للعمل مع الجانب العربي في مجال البحث والتطوير لتكنولوجيا الطاقة الحديثة وإنتاج المعدات".
وتابع "سندعم مشاركة شركات الطاقة والمؤسسات المالية الصينية في مشاريع الطاقة المتجددة في الدول العربية بقدرة إجمالية تفوق 3 ملايين كيلو واط".
يُذكر أن الصين دافعت على مدى عقود عن حل الدولتين لوضح حد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.