ال دغيم نموذج للشخصية العربيه الملهمة بالسياحه والاعلام السياحي بدرجة امتياز .


-
كتب زيد السربل
-
      تعرفت عن قرب على شخصيته اثناء حضورنا للمعرض العالمي الخاص بالسياحة والسفر والضيافة  في  دبي  الاماراتيه عندما التقيت به لاول مره رغم تواصلي معه فقط عن طريق التراسل الالكتروني منذ ان طرحنا فكرة تأسيس  كيان للاعلام السياحي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. 
      تعرفت على  الزميل الشاب خالد بن عبد الرحمن  الـ دغيم عن قرب لأكتشف  شخصية سعودية عربية نموذجيه ومن طراز فريد يعشق شيء اسمه السياحه والأسفار ويتلذذ بما يقدمه من جهود لهذا القطاع الحيوي بشكل لاينصوره العقل وكأنه مخلوق  لايشغله في هذه الحياة سوى التحليق في فضاء عالم السفر والسياحه والحديث عن السياحه وتطلعاتها واهميتها وتاريخها و دورها كاحد روافد التنمية المستدامه لشعوب تهوى الترحال والتنقل ومعرفة كل ماهو جديد عن رحلات السفر واكتشاف فوائده المتعدده . 
     لقد شبهته بنجم الكرة اللامع الذي يفرض نفسه في الملاعب وتعشقه الجماهير وتهتف خلفه تشجيعا له واحتراما لفنه في مداعبة الكرة وامكانياته  وتأثيره الايجابي على جماهير الكرة لاسباب كثيره ومختلفه في مقدمتها شعبيته وجماهيرية الواسعة في معرض دبي وخارجه واهتمامه في طرح الأفكار الجديده على صانعي القرار الإعلامي والسياحي على حد سواء و اسثثمار وقته ليلا ونهارا في الحديث والكتابة عن مشاريع السفر واقامة المعارض والعروض ومشاركته الدائمة في اجراء البحوث والدراسات الخاصة عن الاعلام بشكل عام والسياحي بشكل خاص واعماله الجليله و الكثيره وحضوره في كل مناسبه  سياحيه دون انقطاع وقد لايفوته اي حدث ،،، ومن اهم مؤلفاته  كتاب بعنوان " الإعلام السياحي وتنمية السياحة الوطنية" . 
  ومن باب الفضول والتقدير معا بشخصية الـ دغيم سألت عن مؤهلاته  وخبراته وتاريخه في الإعلام السياحي  وعرفت انه مسلح بدرجة الماجستير  العلمية  وحاصل على شهادته العلميه  من كليةجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية وخبير ومدرب دولي ومستشار في العديد من الجهات ...
ويشغل الملهم خالد الـ دغيم حاليا منصب رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإعلام السياحي وعضو في مجلس ادارة الاتحاد العربي للإعلام السياحي واحد مؤسسيه ومهتم في تطوير المجتمعات المحلية ونشر الوعي وتعزيز السياحة وتنمية صناعة السياحة والاستدامة منها.
وعرفت انه حاصل على العديد من الأوسمة والجوائز المحلية والدولية والشهادات التقديرية ومثل المملكة العربية السعودية في العديد من المحافل والملتقيات الدولية وقدم أوراق عمل في مجال تنمية السياحة وصناعة الوعي من خلال الإعلام السياحي.
انسان في ريعان شبابه ويبلغ من العمر ٥٢ عاما ...ولد ونشاء في قمم جبال السروات في بلاد بللحمر شمال مدينة أبها وهي المنطقة الريفية ذات المدرجات الخضراء ثم انتقل للمنطقة الشرقية وحصل خلالها على شهادة الدراسة المتوسطة والثانوي .ودرس مناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود تخصص علوم … ساهم بتنظيم  العديد من الملتقيات الفعاليات وادارة المهرجانات.... لايزال معينه الزاخر ينضب بالعطاء واخر مايقدمه تنظيم معرض الرياض الدولي  للسفر المقرر ان يقام في العاصمة السعودية الرياض بعد اربع ايام  وبالتحديد في الفترةً من ٢٦-٢٧ مايو الجاري ... رجل ناجح في عمله ومخلص للسياحه ونذر نفسه لخدمتها وخدمة المجتمع بشكل عام.. ناهيك عن علاقاته الدبلوماسية  والانسانيه فهو مثال ونموذج لسفراء السياحه والسلام ويستحق منحه لقب  سفير السياحه  ... يتمتع بسمعة طيبة وسمعة الاوطان من سمعة أبنائها.... لديه خبرة مهنية متراكمه حصدها عبر مشواره الطويل .. ليس له اهداف شخصية لكنه حريص كل الحرص للارتقاء بالسياحة  التي ترتبط به ارتباطا وثيقا ويرتبط بها منذ نعومة أظافره ...  همه وهاجسه الاول ان ترتفع الراية السعودية والعربية  في كل المحافل السياحية الدوليه وفي كل مكان وكل زمان …. وفي هذه المقالة  هدفي تعريف القارىء باحد ملهمي السياحه واحد  رموز العمل الاعلام السياحي ممن صنع لنفسه ولوطنه  اسما  في عالم قد يغفل عنه اخرون  ونجح  دون بهرجه اعلامية ... يعمل بينه وبين نفسه على تحقيق حلمه متحديا كل الصعوبات والعراقيل التي كانت أمامه وصارع  كل التحديات ليرفع الراية السياحيه في اكبر المحافل الدولية .... انه رجل من السعودية ملهم   اسمه السيد خالد عبدالرحمن الـ دغيم  ومنصبه رئيس الجمعية السعودية للإعلام السياحي .  وفي المرة القادمة نسلط الضوء على رمز اخر من رموز الإعلام السياحي فألي اللقاء إلى ان يحين ذلك الموعد.