الرئيس الكازاخستاني يوقع مرسومًا بشأن إجراءات تحرير الاقتصاد

الأنباط - عمان
وقع الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف في العاشر من مايو/أيار مرسوماً بشأن تدابير تحرير الاقتصاد يهدف إلى ضمان حرية ريادة الأعمال من خلال تطوير المنافسة، وتقليص حصص الدولة في الاقتصاد، وخفض تكاليف الأعمال، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية لأكوردا.

أولاً، من المتصور إنشاء مكتب وطني للخصخصة في الوكالة الكازاخستانية لحماية وتعزيز المنافسة. وسيكون هذا المكتب مسؤولاً عن وضع معايير أصول الدولة المؤهلة للخصخصة وإعداد قائمة بتلك الأصول.

ثانيًا، تم اتخاذ خطوات لتعزيز استقلالية إدارة الشركات التابعة لصندوق سامروك كازينا للثروة السيادية، والجودة والاستقلالية، بالإضافة إلى تحسين إجراءات المشتريات التي ينفذونها.

ثالثاً، من المتوخى اتخاذ عدد من التدابير المحددة لتنمية المنافسة في أسواق المنتجات.

رابعا، تم اقتراح تدابير لتحسين السياسات التنظيمية وتحرير إجراءات فتح وإدارة الأعمال التجارية. وبالتالي، من المخطط تبسيط وأتمتة (رقمنة) وصول المستهلك إلى الخدمات التجارية التي تقدمها المنظمات شبه الحكومية، وإجراءات الحصول على الشروط الفنية والاتصال بشبكات المرافق.

تم توجيهها لإتاحة الفرصة لاستخدام المشاريع التي تلبي المعايير الدولية المتقدمة لبناء المرافق دون التطوير الإلزامي لوثائق التصميم والتقدير وفقًا لمعايير كازاخستان.

خامسًا، يتضمن المرسوم مجموعة من التدابير الرامية إلى تعزيز حماية الحقوق والمصالح المشروعة للأعمال التجارية، بما في ذلك من خلال إلغاء تجريم الجرائم الجنائية في النشاط الاقتصادي، والتنسيق مع المدعين العامين بشأن التدابير الحظرية والتقييدية التي تتخذها الوكالات الحكومية، وما إلى ذلك.

سيؤدي تنفيذ المرسوم إلى تسريع وتقليص حصة القطاع الحكومي في الاقتصاد بشكل كبير مع خلق مساحة أكبر للمؤسسات الخاصة.