القريوتي: التصنيف الائتماني الجديد مرجع للمستثمرين غاب الحوار الهادف وحضر النقد الزائف.. تطوير القطاع العام عقد اجتماعي جديد كوكب اليابان ومجرّة الاردنية "الانباط" تفتح ملف البلديات والبداية من محافظة اربد الحاجة باسمة يوسف أحمد السردي (أم عماد) في ذمة الله حسين الجغبير يكتب : على العالم أن يستمع جيدا قبل فوات الآوان السعيد.. الرياضة الاردنية قادرة على بلوغ المجد وتسجيل الانجازات بحث التعاون بين الأردن والعراق في المجالات الزراعية تجار ومنتجو الأثاث يبحثون سبل النهوض بقطاعهم ثمانينية تصعد جبلاً شاهقاً في فرنسا من أجل غزة جراء المقاطعة.. شركة مطاعم دومينوز تكشف حجم خسائرها هل تنبأت ليلى عبداللطيف بحادثة مروحية رئيسي؟ النجادا يتفقد عدد من الدوائر الحكومية ويؤكد : تقديم الخدمات الأفضل للمواطنين الخارجية: نتابع بقلق بالغ الانباء المتعلقة بحادثة الطائرة التي تقل الرئيس الايراني لاعب الأمن العام بصفوف المنتخب الوطني لكرة الطاولة "ابو يمن" يتأهل إلى أولمبياد باريس رئيس الوزراء يستقبل وزير الدفاع السنغافوري صراع الهبوط يشتعل والخطر يهدد سحاب والمغير مسؤول أممي: منع إسرائيل للمساعدات يهدد حياة الغزيين الكونغو: الجيش يعلن إحباط محاولة انقلاب الأونروا: إسرائيل تكذب في ادعائها حريّة انتقال الغريين لمناطق آمنة
كتّاب الأنباط

(الحساسية الموسمية أسبابها و أعراضها و علاجها)

{clean_title}
الأنباط - د. حنين عبيدات

الحساسية الموسمية : هي التهاب يصيب الغشاء المبطن للأنف تظهر في أوقات معينة من العام و غالبا عند الإنتقال من فصل الربيع إلى فصل الصيف، و يتم في هذه الفترة انتشار حبوب اللقاح، و هي حبوب تنتقل في الهواء موجودة في الزهور و مسؤولة عن عملية التلقيح بين النباتات.
تحدث الحساسية الموسمية، عند تراكم المواد و الأجزاء الصغيرة و الغبار و حبوب اللقاح و غيرها من مسببات الحساسية في الأنف و تسبب الإلتهاب فتقوم خلايا الأنف التابعة لجهاز المناعة بإفراز بعض المواد، مثل الهيستامين، فتتورم الأوعية الدموية و الأنف وتسبب الإحتقان و تراكم المخاط الذي يسبب السيلان.

أسباب الحساسية الموسمية :
١. تغير الطقس و الإنتقال من فصل إلى آخر و خصوصا في فصل الربيع وانتشار حبوب اللقاح .
٢. الإصابة بالجفاف نتيجة عدم شرب الماء.
٣. العطور المركزة.
٤. الإصابة بالرشح و الزكام.
٥. التعرض للغبار و غطاء الحيوانات و الحشرات .
٦. الغبار الذي ينتشر على بعض الأسطح و المواد، كالوسائد و السجاد و غيرها.

أعراض الحساسية الموسمية :
١. إفراز المخاط و السيلان.
٢. تورم و حكة في الأنف.
٣. تورم في العينين مرحبا واحمرار و إفراز الدموع.
٤. عطاس و سعال و صداع في الرأس.
٥. آلام في المناطق المحيطة في الأنف و العين.
٦. ضيق في التنفس و جيوب أنفية.

بعض المواد الغذائية التي تقلل من أعراض الحساسية :
١. خل التفاح : يحتوي على مضادات للأكسدة و مضادات للميكروبات و مضادات للهيستامين التي تساهم في تخفيض أعراض الحساسية.
٢. الزنجبيل و الكركم: تحتوي على مضادات للإلتهابات التي تقلل من أعراض الحساسية.

٣. الثوم والبصل : يعززان جهاز المناعة الذي يقاوم الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم، و البصل يحتوي على مضادات أكسدة (فلافونويد) و مضادات الهيستامين التي تقلل من أعراض الحساسية و يحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يعزز جهاز المناعة و يحتوي على مركبات الكبريت التي تقلل من الإحتقان في الأنف و الإفرازات و يقلل من حدة الجيوب الأنفية و يعزز من المناعة و مقاومة الإلتهابات.
٤. اللبن : يحتوي على مواد تعزز جهاز المناعة و تقويته و يحتوي على البكتيريا النافعة التي تساهم في مقاومة العديد من الأمراض.

أشكال العلاج الدوائي للحساسية الموسمية :

١. مضادات الهيستامين الفموية بأسمائها العلمية المختلفة، تخفف العطاس و الحكة و التورم في الأنف و العينين مثل، المواد العلمية (لوراتان، سيتريزين، فيكسوفينادين، ليفوسيترزين)، و قد و لا تعطى أدوية الحساسية عشوائيا لمن يعانون من بعض الحالات المرضية المزمنة أو غير المزمنة أو الحامل الا باستشارة الطبيب، و قد تكون أيضا على شكل بخاخات في الأنف وقطرات عيون و شراب للأطفال.
٢. مضادات الإحتقان : تكون على شكل أقراص فموية أو على شكل بخاخات و شرابات و تستخدم لفترة معينة (أيام قصيرة) من ٣ إلى ٥ أيام أو من ٣ إلى ٧ أيام و استخدامها لفترة طويلة قد يسبب رد فعل عكسي و زيادة الإحتقان و هي تقلل من احتقان و تورم الأنف و الجيوب الأنفية.
٣. الأدوية التي تتكون من أكثر من مادة علمية لعلاج اعراض الحساسية الموسمية،( مضادات الإحتقان و مضادات الهيستامين) دواء مركب يكون على شكل بخاخ أو على شكل أقراص.
٤. بخاخات الكورتيزون : تستخدم هذه البخاخات حسب درجة الحساسية التي تهاجم الجسم و هي من الأدوية الفعالة جدا فهي تقلل من الحكة و سيلان الأنف و تستخدم باستشارة الطبيب أو الصيدلاني و من الأمثلة عليها :
فلوتيكازون، موميتازون، بوديسونيد، تريامنسينولون)
٥. و غيرها من الأدوية التي قد تستخدم حسب الحالة و شدتها.
٦. المحلول الملحي الذي يغسل الأنف و يقلل من جفافه ويعزز رطوبته و موجود على شكل بخاخات و قطرات في الصيدليات.

الطرق الوقائية من الحساسية الموسمية :
١. التقليل من الخروج من المنزل في وقت انتشار الحساسية الموسمية و ازدياد نسبة الغبا و حبوب اللقاح في الهواء .
٢. المحافظة على تهوية المنزل من خلال اجهزة الرطوبة و التكييف في المنازل.
٣. إغلاق النوافذ و الأبواب في فترة انتشار الغبار و الرياح الجافة.
٤. في هذه الأجواء عدم العمل في أعمال التعشيب و البستنة.
٥. تغيير الملابس فور العودة من الخارج و غسيل اليدين و الشعر والوجه حتى لا تكون حبوب اللقاح عالقة و تسبب الحساسية.
٦. استخدام النظارات الشمسية لحماية العينين.
٧. عدم الاقتراب من فراء الحيوانات و المواظبة على نظافتها باستمرار.
٨. تناول كميات من الماء لأنها تقلل من الجفاف، وتجنب التعرض للعطور القوية، و تنظيف الاغطية قبل النوم.


الحساسية الموسمية مرض يجب الحذر في التعامل معه و واجب الوقاية منه لأنه على المدى البعيد قد يسبب أمراضا أخرى، كالربو و الحساسية المزمنة و غيرها، لذلك نحرص دائما على اتباع الإجراءات الوقائية للحماية منها.