إبراهيم أبو حويله يكتب : عندما تغيب الشمس...


ربما ما نعيشه اليوم هو مصداق ذلك الحديث العجيب الذي رواه رسولنا صل الله عليه وسلم ، صبغة واحدة في النار لأنعم أهل الأرض فينسى كل نعيم الدنيا ، وصبغة واحدة في الجنة فينسى كل البؤس والمر والشدة والحديث بنصه الذي لم أروه هنا صححه الألباني ورواه مسلم .

لماذا الأن ؟ يبدو أننا نسينا ان الإسلام مع أنه تعرض لأحداث جسام ولكن كانت كانت هناك دائما دولة محورية قادرة على إحداث الفرق وتوحيد الصف وصناعة القادة ، وتجهيز الجيوش والرد ، وهذا حدث في احداث المغول والتتر والحملات الصليبية المختلفة .

وأن هذه الدول لم تختفي إلا في القرن الأخير ، والفضل يعود للدول الغربية وعلى رأسها بريطانيا ، فحتى بداية القرن التاسع عشر كان هناك ثلاث دول محورية كما يشير إلى ذلك الباحث محمد المختار الشنقيطي ، وهي دولة المغول الإسلامية في شبه القارة الهندية ، والدولة الصفوية في إيران ، والخلافة العثمانية المعروفة .

ويبدو أننا عندما نسعى للعيش فقط وفوق أقل السبل أي بالبحث عن العيش ( الخبز ) نبقى فقراء ، وتبقى الأمة دون التطلعات والأهداف ، ولا يمكن أن تحقق العيش ولا الرخاء ، وهذا الحال هو ما نعيشه اليوم ، وعندما تسعى الأمة للتطور والنهضة والعزة يأتي مع ذلك العيش الرغيد ، ويصبح العيش متاحا للفقراء .

تغيب الشمس عن الدول ، ودورة الدول هي دورة لا تعرف الوقوف ، بالامس كانت هناك دول في أوروبا تحكمها من أسبانيا إلى هولندا إلى البرتغال فالنمسا وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا كل هذه كان لها سطوة وقوة وحكمت فترات ، وكانت كل هذه الدول تخشى الخلافة العثمانية التي كانت تتعرض لدورات من القوة والضعف ، ففي كل دورة قوة تجبر أوروبا على الرضوخ والطاعة ، وفي فترة الضعف تصبح هي ألعوبة في يد الساسة الاوروبين ، وهكذا كان الأمر ، إلا إن عظمت قوة أوروبا وأصبحت قادرة على إزاحة هذا الشبح الكاتم على أنفاسها ، لم تكن رحلة سهلة ، وكانت هذه النتجية هي حصيلة مئات السنين من العمل والصبر للوصول إليها ، واليوم يخرج يائس من سكرته يريد تحرير أمته في صباح توبته .

نعود للدول المحورية الإسلامية التي غابت شمسها واختفت هذه الدول بفعل عوامل داخلية وأخرى خارجية ، وليس البحث هنا في كيفية ظهورها وأختفائها ، ولكن البحث هو فيما يحدث عندما تغيب الدولة المحورية عن الأمة ، وتلك الضريبة البالغة التي تدفعها الأمة بسبب ذلك ، وكيف أن التبعية لأي جهة مهما كانت هذه الجهة تكون دائما على حساب مصالح الأمة الداخلية والخارجية ، وعلى حساب حريتها وحرية أبنائها ثرواتها .

عندما تسقط القوة وتتفكك الجبهة الداخلية تصبح الدولة هشة وقابلة للسقوط ، وعندها يستغل الأعداء المتربصون هذا الظرف وينقضون على الأمة ، خاصة إذا كانت الأمة غنية ولديها مناطق نفوذ وثروات ، وما عرفت اوروبا الرخاء إلا بسطوها على ثروات العالم وخاصة الإسلامي ونقلها إلى بلادها .

هل تشرق شمسنا مرة أخرى ، ربما يعود ذلك لنا ولردود أفعالنا وسعينا ، هل هذا هو هدف حقا ، وهل نسعى له أم نخاف منه ، البعض منا يخشى الوحدة حتى على الورق ، نخاف من بعضنا ، مع اننا ما فعلنا ولو حتى جزءا يسيرا مما فعلته أوروبا بنفسها ، ولكن التجارب حملت معها مررة وخبرة سيئة ، ولكن كل ذلك ممكن ، فلو أتحد العرب ولو من خلال أتحاد كالإتحاد الأوروبي ، ولتحافظ كل دولة على كيانها ومكتسباتها ، ولتسعى كل دولة لتعظيم مكاسبها من خلال إخوانها .

أدرك تماما ان الغرب وعلى رأسهم الولايات المتحدة تسعى لإحباط ذلك بكل السبل ، فهو في الحقيقة يعني بداية الافول لشمسها ، ولذلك تحاربه بكل ما أوتيت من قوة .

ولكن هذه الامة تتعاظم مكاسبها بوحدتها ويجب أن تسعى لهذا الهدف ، فخذ مثلا السوق العربي المشترك فهو قادر على خلق إقتصاد وقوة وإستقلال اقتصادي وفرص وأيد عاملة ، ولن يكون هناك خاسر فيه .

وخذ ما حدث في امريكا من خلال وحدتها والتي كانت من خلال حرب أهلية، وكيف أن هذه الولايات قادرة على حكم العالم فلو تفرقت لضعفت قوتها وقدر عليها غيرها .

وخذ ما حدث مع الإتحاد الاوروبي ، وكيف أن بريطانيا خسرت الكثير عندما أرادت أن تلعب وحدها .

فهل نعي معنى الوحدة للخروج من هذه الأزمة .

إبراهيم أبو حويله