مصالحة:- مافعله الفلسطينيون في ٧ اكتوبر يعتبر دفاعا عن النفس حسب القانون الدولي.

مصالحة:- مافعله الفلسطينيون في ٧ اكتوبر يعتبر دفاعا عن النفس حسب القانون الدولي. 

عقدت الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة ظهر السبت الفائت ندوة حول الوضع العربي الراهن والعدوان على غزة لأستاذ القانون الدولي د. محمد ثروت مصالحة حيث قدمه فيها د. خالد الشرايري .
بدأ د. مصالحة حديثه بالقول أن ما أحدثته الأحزاب والحركات الثورية والمقاومة على أرض فلسطين وتحديدا في حرب غزة الحالية أحدثت تأثيرات في المجتمع الدولي أكثر من مما أحدثته الجيوش والحروب الرسمية حيث أن الدبلوماسية دون دعم واقعي وملموس على الأرض لن يكون لها تأثير حقيقي.
وأضاف المصالحة أنه من يخالف إسرائيل في أي ركن من أركان الإدارة الأمريكية حتما سيجد مصيرا بائسا .
وأشار المصالحة إلى أنه وحسب القانون الدولي ما فعلته المقاومة الفلسطينية في ٧ أكتوبر يعتبر دفاعا عن النفس حيث إسرائيل هي المحتل بالأصل ومن حق الفلسطينين الدفاع عن أرضهم .
وعن الدور الأمريكي في الحرب قال المصالحة.. إن الولايات الأمريكية المتحدة تطبق القانون الدولي حسب مصالحها حيث استخدامها للفيتو في مجلس الأمن وبعدة قضايا وليس ما يخص فلسطين فقط يتم لأغراض ومصالح سياسية وليس لتحقيق العدالة وإن الدول العربية الفاعلة في النظام العربي لا ترغب بالاصطدام مع الأمريكان ولم نعد نرى سوى الأردن الدولة العربية الوحيدة التي تقود حربا دبلوماسيا على إسرائيل في المحافل الدولية وهو الذي يكافح سياسيا ودبلوماسيا لأجل القضية الفلسطينية ورأس الدولة الأردنية جلالة الملك نراه تولى ناصية الحديث عن القضية الفلسطينية ومنذ زمن بعيد والآن يتجذر ذلك في الحرب الحالية على غزة فالأردن وفلسطين جسدا واحدا في المصالح السياسية والإقتصادية  والإجتماعية ولذلك الدبلوماسية الأردنية الأكثر تركيزا على إقامة الدولة الأردنية في أي لقاء أو إجتماع رسمي أو شعبي داخل أو خارج عمان. 
واختتم مصالحة الحديث أن إسرائيل تملك ناصية الإعلام في العالم وعلينا كامة عربية أن نستدرك ذلك .
ودار حوار بين الحضور والمصالحة بنهاية الندوة .
وكذلك كرمت الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة د. محمد مصالحة بدرعها الذي سلمه اياه رئيس الجمعية الوزير الأسبق سمير الحباشنة.