مركز ريادة الأعمال: تمكين أكثر من مليون شاب وشابة وإدراجهم في سوق العمل من مختلف محافظات المملكة


الأنباط -دينا محادين 

إنطلقت في محافظة العقبة اليوم الاثنين المؤتمر الوطني للاقتصاد الأزرق وذلك بتنظيم من  مركز تطوير الأعمال - BDC و بالتعاون مع سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة.

من جهته اكد مفوض البيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الدكتور ايمن سليمان خلال رعايته فعاليات المؤتمر مندوبا عن رئيس مجلس مفوضي السلطه نايف الفايز   على أهمية تطوير الاقتصاد الأزرق كمحرك للنمو والاستدامة في المنطقة مشيرا إلى الجهود المشتركة التي تبذل لدعم المشاريع وتحفيز الاستثمارات في هذا القطاع المهم  و أكد حرص السلطة على ربط التنمية المجتمعية باستدامة الموارد بهدف مواكبة التحولات الاقتصادية لافتا الى ان الاقتصاد الازرق يرحز على المحيطات والبحار من خلال النشاطات المختلفة على السواحل كون البحار مورد اقتصادي وسياحي وغذائي هام.



وأضاف سليمان ان السلطة  تتطلع الى التوسع في مجالات اخرى  تساهم في الاقتصاد الازرق وتوفير فرص عمل للشباب وذلك  بعد انخراطهم في برامج تدريبيه تفضي الى التشغيل وتساهم في عرض انجازاتهم على أرض الواقع  بتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق النجاح في مجال الاقتصاد الأزرق وبناء مستقبل مشرق للاقتصاد الأزرق في منطقة العقبه 


وقال مدير برامج الرياده في المركز المهندس محمد الشمايلة  ان المركز  يسعى على تطوير الأعمال بتصميم وتنفيذ مجموعة متنوعة من البرامج التنموية  التي تهدف إلى تمكين الشباب من خلال التوظيف وريادة الأعمال، مع التركيز على زيادة تنافسية الشركات الصغيرة والمتوسطة.  واشار الشمايلة الى عدة محاور رئيسية يعمل عليها المركز ، بما في ذلك التشغيل الذاتي ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الريادة والإبداع.
وأضاف نضع التمكين الاقتصادي للمرأة في صلب اهتماماتنا، حيث نعمل على تشجيع دور المرأة في التشغيل وريادة الأعمال. ولا ننسى الالتزام بالاقتصاد الأخضر والدائري والأزرق، حيث نسعى لتحقيق توازن رائع بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة.
وبين ان المركز وصل إلى ما يقارب 1.5 مليون شاب وشابة، وقد استفاد حوالي 150,000 شخص من برامجنا المتنوعة. ويعمل مركز تطوير الأعمال في جميع محافظات المملكة، حيث نسعى لتأثير إيجابي يمتد عبر 179 منطقة.
واكد الشمايله أهمية تطوير الاقتصاد الأزرق كمحرك للنمو والاستدامة في المنطقة،مشيرا إلى الجهود المشتركة التي تبذل لدعم المشاريع وتحفيز الاستثمارات في هذا القطاع المهم.
 وعرض الشمايله نتائج الدراسة المشتركة بين مركز تطوير الأعمال والمجلس الأردني للأبنية الخضراء وMedWaves، حيث تم التركيز على التحديات والفرص في مجال الاقتصاد الأزرق في منطقة العقبة. 
ولفت الى ان المركز يوفر برامج رياديه تهدف الى التشغيل الذاتي مشيرا الى ان حوالي مليون ونصف المليون من الشباب سجلوا في برامج المركز استفاد منهم 150 الف شاب من مختلف محافظات الممملكة .
وقال نتطلع الى التعاون مع الشركات والمؤسسات بهدف دعم الشباب اصحاب الافكار الرياديه البيئية وتطويرها على شكل مشاريع تخدم الاقتصاد بشكل عام .

و عرض الشمايله  نتائج الدراسة المشتركة بين مركز تطوير الأعمال والمجلس الأردني للأبنية الخضراء وMedWaves، حيث تم التركيز على التحديات والفرص في مجال الاقتصاد الأزرق في منطقة العقبة و التحديات التي تواجه هذا القطاع وتوجيهات لتحقيق النجاح المستدام.
و استعرض المؤتمر جلسات حوارية لأقت  تفاعلًا كبيرًا، حيث تم مناقشة نتائج الدراسة بتفصيل وطُرحت أسئلة حول كيفية تحقيق التوازن بين التطوير الاقتصادي والحفاظ على البيئة البحرية. الجلسة الثانية التي جمعت بين المركز وسلطة العقبة مع الشباب استكشفت تحديات وفرص الاقتصاد بشكل عام في المنطقة.

و في ختام المؤتمر، أعرب المشاركون عن تفاؤلهم إزاء التفاعل الفعّال والحوار البناء الذي شهده المؤتمر. وأكدوا على التزام العقبة بتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق النجاح في مجال الاقتصاد الأزرق.
أنطلاق