الجزائر: انطلاق أعمال الدورة الـ34 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي وزيرة الثقافة تنعى الشاعر زياد العناني الأمير علي يترأس اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد عرب اسيا وزيرة الثقافة تنعى الشاعر زياد العناني اختتام دورة تدريب الكوادر البشرية بالمزار الشمالي أمين عمان يلتقي محافظ مدينة واسط العراقية  فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدًا المواصفات والمقاييس تبحث التعاون مع ماليزيا رياديون من أورنج الأردن يطلعون على خبرات تكنولوجية عالمية امين عمان يلتقي محافظ محافظة واسط في العراق غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 35903 شهداء الاحتلال يحرم آلاف الجرحى ومرضى السرطان في غزة من العلاج نعم لنفتخر بعيد الإستقلال .. ثمانٍ وسبعون عاماً من الحُب والتضحية.. الرئيس الكازاخي يبعث برقية تهنئة لجلالة الملك بمناسبة عيد الاستقلال 78 صحيفة الأنباط تهنئ جلالة الملك والشعب الأردني بمناسبة عيد الإستقلال الاردنيون يبتجهون فرحا احتفالا بالاستقلال واليوبيل الفضي العضايلة يستقبل موفد الرئيس المصري للتهنئة بعيد الاستقلال رياديو أورنج الأردن يطلعون على الخبرات والتجارب الريادية والتكنولوجية العالمية في VivaTech 2024 26 شهيدًا بقصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق في قطاع غزة الأونروا: النازحون في غزة أجبروا على الفرار 6 مرات
كتّاب الأنباط

معضلة الوعي واسترداد الوعي ...

{clean_title}
الأنباط -
معضلة الوعي واسترداد الوعي ...

لقد واجه العالم الإسلامي ما بعد الإستعمار معضلة الوعي وإسترداد الوعي و الفوضى والصدمة من عالم الأشياء والأفكار .

مالك أه منك يا مالك بن نبي ، أكان يجب أن تقف هناك مفكرا ومحللا وباحثا وحاثا لهذه الأمة حتى تنهض من كبوتها ، لماذا هناك من الأشخاص من يحاول أن ينهض بالأمة ، لماذا يتعب نفسه في محاولة الفهم ويسعى مفكرا وقارئا وباحثا ، ولكن يبدو أن أي أمة حتى تنهض يجب أن يكون البعض للكل والكل للكل ، والتضحية من الفرد للجماعة والتضحية من الجماعة في سبيل الجماعة وإلا لن تكون للجماعة وسيلة للنهوض والتطور . 

كل باحث في الإنسانيات والتاريخ وعلم الإجتماع يدرك أن التضحية هي وسيلة النهوض بأي أمة من تلك المقدمة.. المقدمة والثابتة والصفحة في التاريخ لإبن خلدون و في يومنا هذا ، منذ تلك اللحظة التي قرر فيها الرومان تشكيل جيش وتدريبه وصرفوا الأموال والعدة والعتاد في تجهيزه حتى يكون وسيلة حماية لهذه الحضارة ثم بعد ذلك يصبح نواة إحتلال وإستعباد للغير ، ولن يقوم الجيش إلا إذا ضحت فئة بالأموال والأنفس في سبيل هذا الهدف . 

نعم يقع الإحتلال بأعداد قليلة من الجند ومن الممكن دفعه بتضحيات تعد نسبيا قليلة مقارنة بالواقع بعد الإحتلال والتضحية التي يجب تقديمها بعد ذلك للخلاص منه ، فهو قد وطن نفسه ونشر قواعده وثبت وبنى وأعد وجهز جنده لإدامة هذا الإحتلال لأطول فترة ممكنه ، وستصبح فاتورة التخلص منه باهضة في الأرض والمال والإنسان . 

ولكنها معركة الوعي كما يقول مالك ، يجب أن ندرك أن كل تضحية هنا في هذه المعركة هي تضحية في مكانها ، نعم هي ألم بشري وفقد لحبيب أو خسارة في وطن ، ولكنها في سبيل الله وفي سبيل تحرير هذا الوطن لإهله من هذا المغتصب ، هي معركة وعي يريد فيها العدو خلق واقع تصبح فيه الحرية شبه مستحيلة وذات ثمن باهض ، هي معركة وعي يريد فيها العدو أن يخلق في اللاوعي للذي وقع عليه الإحتلال بأن لا سبيل للتخلص من هذا الإحتلال .

وهي معركة وعي يدفع فيها الشعب الذي وقع عليه الاحتلال بكل قوة وقدرة وتضحية في سبيل حريته وفي سبيل التخلص من هذا الواقع الأليم ، نعم هنا يختلف الوضع مع هذا الإحتلال ، لأن هناك قوى عالمية تريد هذا الإحتلال وتسعى بكل السبل لبقائه وهي مستفيدة منه ، وتريده لإسباب سياسية وإستراتيجية مختلفة ، ولست مع أن الكيان هو الذي يسخر هذه القوى ، ولكني أجد نفسي منسجما مع النتيجة التي وصل إليها الباحث عبد الوهاب المسيري بأن الغرب هو من يوظف هذا الكيان لمصالحه ، ولذلك هو مستعد للدفاع عنه بكل السبل المادية والعسكرية والمعنوية . 

ونعود للسطر الأول نحن إذا الأن نعيش في حالة فوضى ما بعد الإستعمار ، وهذه الفوضى يريدها الغرب ويسعى لها وهي هدف بحد ذاتها ، لأن الخروج منها أو التفكير فيها أو البحث في السبل المؤدية للخروج منها وتحديدها وتحديد أسبابها .

كل ذلك في الحقيقة يعتبر محرما بالنسبة للقوى الغربية ، ويسعى بكل السبل لإيقاع الفرقة والإبتعاد عن الفاعلية والإنخراط فيما لا فائدة منه ، ويخلق مشكلات ومعضلات وتحديات هنا وهناك في سبيل ذلك ، ولا إستبعد أن يكون دور بعض المنظمات الدولية منخرطا في هذا التوجه بعلم منه أو بدون علم .

بحيث ننخرط في قضايا حقوق الطفل والمرأة والميم والسين والصاد ، وكل هذه في الحقيقة ليست مشكلة في العالم الإسلامي ولا تشكل ظاهرة ولا تحتاج كل هذا الجهد ، ولكنه برأيي جزء من خلق فوضى متعمد يهدف إلى إبعادك عن الفهم الحقيقي للمشكلة التي خلقتها الدول الغربية في هذا الجزء من العالم وترعاها وتساهم في وجودها .

ولا تريد السعي في حلها مع أن الحل معروف وممكن ، ولكنه جزء من الخطة الممنهجة التي تتعامل معنا فيها المراكز البحثية في العالم الغربي مثل رند وغيرها ، وما قام به هنري كسينجر وأمثاله يصب في الحقيقة في هذا الهدف ، ولذلك أجد أن هذا الباحث وأمثاله هم في الحقيقة عرابي الشيطنة لهذه الجماعة وسبب من أسباب إنحرافها ، بدل أن تسعى لتصويب حركتها في الحياة . 

ونعود للسطر الأول فنحن نعيش فوضى وحالة من الصدمة في عالم الأفكار والأشياء ، والصدمة هنا هي في الحقيقة في فقد الفاعلية والإنخراط في الفعل بدل التفكير والتحليل للوصول إلى رد الفعل المناسب في التعامل مع الحدث .

وأن تكديس هذا الإسلحة التي أنفقت عليها الأمة مئات المليارات لم تساهم في خلق الفاعلية في الأمة ولا الخروج من حالة الصدمة التي نعيشها ، ولا السعي للكف عن تكديس الأشياء ، والتي أتضح أن تكديسها هو بلا طائل بل يخدم هدف الغرب في تمويل مشاريعه وتطوير أسلحته ، ونحن من يمول هذه المشاريع بشراء وتكديس كل هذه الأشياء ، والتي يعتبر الكثير منها مجرد أشياء بلا فائدة حقيقية للأمة . 

إن الصدمة التي خلقها الطوفان ساهمت في أن يفكر كل واحد منا بما يقوم به وبالطريقة التي يجب عليه أن يتفاعل بها مع الأحداث وجعلته يسعى لأن يفهم ، وأدرك ولو بشكل غير تفصيلي جزء كبيرا مما تعاني منه الأمة من أمراض ، ويحاول بكل السبل أن يفهم هذه النقاط المتناثرة ويضع الخط المناسب الذي يجمع بينها ، وأدرك أن التفكير السليم والسعي الدؤوب مع  قليل من الإمكانيات من الممكن أن تصنع ما يعتبر مستحيلا .

وأن المستحيل لم يعد مستحيل ، وأدرك أن الغرب والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من الممكن أن يتم إلحاق الضرر به والتسبب له بالخسارة ، ومن الممكن بعد ذلك هزيمته وتقديم مصالح الأمة وأولوياتها .

 وان كل مواطن يستطيع التأثير بشكل بسيط نعم ، ولكن لأن هذه الأمة ممتدة فهذا التأثير يمكن أن يحقق أهدافا ولو بعد حين . 

إبراهيم أبو حويله ...