دفاع مدني شرق اربد ينقذ طفلا رضيعا من الاختناق 187 مليون دينار فائض الميزان التجاري الأردني مع أميركا التدقيق الداخلي بنوعيه ( اداري ومالي ) "كويت بغداد عمان" من سفر التكوين إلى سفر الخروج للروائي أسيد الحوتري الاحتلال يقتحم مدينة جنين ومخيمها ويعتقل 14 فلسطينيا بالضفة الغربية افتتاح منتدى استثمر بالاقتصاد الرقمي الصناعة والتجارة تطرح عطاء لشراء 1000 قاعدة خشبية خمسة شهداء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة مقتل عنصر وإصابة 4 من الحشد العشائري شرقي العراق تونس : إقالة وزيري الداخلية والشؤون الاجتماعية بتعديل وزاري جزئي وفاة عشريني غرقا في قناة الملك عبد الله طقس دافئ اليوم وحار نسبياً غدًا الخوالدة يكتب: لأنَّ وسمك "العطاءُ" فى الجانب الذى يصنع التاريخ ! الإستقلالُ عزائمُ الرجال وأملُ الأجيال" *يوم الاثنين ظاهرة فلكية فريدة في مكة: الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة* احذرها.. هذه العلامات تؤكد إصابتك بالجلطة الدماغية أسباب زيادة عدد ضربات القلب ماذا يحصل إذا نقعت الأرز لـ 4 ساعات ؟ فتى يقتل والديه ويحرق جثتيهما في البرازيل
مقالات مختارة

سمنة الاطفال

{clean_title}
الأنباط -
أصبحت ظاهرة السمنة عند الأطفال سمة هذا العصر  و تنتشر بشكل كبير في العالم وهي مشكلة تؤرق الاهل. سمنة الاطفال مقلقة لانها تضع الاطفال عادهً على بداية الطريق لمشاكل صحية مثل امراض السكري من النوع الثاني ، ارتفاع ضغط الدم ، و ارتفاع الكوليسترول.
و من افضل الاستراتيجيات للتقليل من السمنة عند الاطفال هي تحسين العادات الصحية و ممارسة التمارين الرياضية المناسبة .
تؤدي قلة ممارسة التمارين الرياضية و اكتساب الكثير من السعرات الحرارية من الاطعمة و المشروبات و خصوصا التي لا تحتوي على عناصر غذائية و العوامل و الوراثية و الهرمونية دور كبير في المساهمة في سمنة الاطفال .
 و في هذا المقال سنتحدث عن افضل الطرق الممكن اتباعها لمحاولة التقليل من هذه الظاهره : 

اولاً : الابتعاد عن الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الاطعمة السريعة و الحلوى و المشروبات السكرية و استبدالها بالخضراوات و الفواكة و الوجبات الخفيفة التي تحتوي على عناصر غذائية و فيتامينات. 

ثانياً: ممارسة التمارين الرياضية لانها تزيد من حرق السعرات الحرارية و الابتعاد عن قضاء الكثير من الوقت في الانشطة الثابتة كمشاهدة التلفاز و العاب الفيديو .

ثالثاً: العائلة دائما هم القدوه لاطفالهم فعلينا اختيار الاطعمة  الصحية امامهم  لتكون هي خيارهم الاول.

رابعاً: البيئة النفسية الكثير من الطفال يتناولون وجبات كبيره للتغلب على المشكلات و لمعالجة بعض المشاعر مثل التوتر و الملل.

 خامساً: الابتعاد عن استخدام طريقة المكافأه و العقاب بالطعام.

سادساً: تجنب تناول الوجبات الغذائية امام التلفاز لارتباطها بإستهلاك كميات كبيره من الطعام 

سابعاً: وضع كميات مناسبة من الطعام للطفل.

ثامناً: تزين الصحون تساعد على انجذاب الطفل للطعام الصحي و طلب المساعده منه في اعدادها .

عادةً ما يتم اللجوء للجراحة في حالات المراهقين الذين يعانون من سمنة مفرطة و التي لم تنجح معهم اساليب تغير انماط الحياه من تخفيف الوزن ، و مع ان الجراحة لها مخاطر عديده و مضاعفات على المدى البعيد الا ان الاطباء يلجؤون اليها في الحالات المستعصية الذي يشكل الوزن خطر كبير على صحة الطفل . 

المحافظة على العادات الصحية ليس الهدف منها  انقاص الوزن و حسب و انما من اجل ان تكون اسلوب لمدى الحياه .

تالا البوطي 
اخصائية تغذية وتكنولوجيا علم الغذاء