"سي إن إن": هكذا أخفت حماس مخطط هجوم ٧ أكتوبر

زعمت وسائل إعلام أمريكية أن حركة المقاومة الإسلامية حماس خططت لتنفيذ عملية طوفان الأقصى، عبر شبكة من خطوط الهواتف تحت الأنفاق في غزة على مدى عامين، لتجنب تعقبهم من قبل استخبارات الاحتلال.

ووفقا لشبكة "سي إن إن"، تجنبت حركة حماس استخدام أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة خلال فترة العامين الماضيين لتجنب اكتشافهم من قبل استخبارات الاحتلال أو الأمريكية، واستدعت المئات من المقاتلين لشن هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر.

ونقلت عن مصادر أن التحذيرات الاستراتيجية من وكالات الاستخبارات الأمريكية وتل أبيب، لم تدفع المسؤولين إلى توقع عملية طوفان الأقصى، بالرغم من علمهم بأن المقاومة الفلسطينية كانوا يستخدمون أنظمة اتصالات سلكية قبل الهجوم.

وزعمت وسيلة الإعلام، أنه على الرغم من تدريب قادة الوحدات البرية لعدة أشهر وإبقائها في حالة استعداد عام، إلا أنه لم يتم إبلاغهم بالخطط المحددة إلا في الأيام التي سبقت العملية.

وقال مصدر ثالث مطلع على أحدث المعلومات الاستخبارية، إن إيران ساعدت "حماس" على تطوير تكتيكاتها الأمنية العملياتية على مر السنين، رغم أن الاستخبارات الأمريكية لا تعتقد أن إيران لعبت دورا مباشرا في التخطيط لهجوم 7 أكتوبر نفسه.