الزراعة :- اجتماع تحضيري لمجلس الأمن الغذائي



ترأس  وزير الزراعة / رئيس مجلس الامن الغذائي المهندس خالد الحنفيات في وزارة الزراعة الإجتماع التحضيري لمجلس الأمن الغذائي ، بحضور كل من أصحاب المعالي  وزير الصحـــــــــــــــــــــــــة د. فراس الهواري و  وزير البيئــــــــــــــــــــــــــة د. معاوية الردايدة  و وزير التنمية الاجتماعية الاستاذة وفاء بني مصطفى و أمين عام كل من وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الميــــــــاه والــــــــــري ووزارة التربية والتعــــــــــــليم ووزارة الماليـــــــــــــــــــــــة ومندوب عن  رئيس هيئــــــــــة الأركـــــــــان المشتركة ، و مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء و نائب رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات و رئيس الإتحاد العام للمزارعين ومندوب عن رئيس غرفة تجـــــــارة الأردن ومندوب عن رئيس غرفة صناعة الأردن و  مدير عام  دائرة  الإحصاءات  العامة ومدعوين من برنامج الاغذية العالمي ومنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).
وأشار الحنيفات خلال الإجتماع الى المراحل التي مرت بها عملية تأسيس المجلس والمهام الكبيرة الملقاه على عاتقه وبما يخدم الامن الغذائي في الأردن ووفق المسار الذي يترجم التوجيهات الملكية السامية في وضع أسس وخطط واضحة للأمن الغذائي في إطار توفر الأرقام والمعلومات الدقيقة والخطط والاستراتيجيات الناظمة للقطاعات لدعم الامن الغذائي الوطني .

وأكد الحضور على أهمية عمل مجلس الامن الغذائي وأهمية وجود نظام لإدارة معلومات الامن الغذائي بالإضافة الى دقة البيانات والأرقام الخاصة بالأردن وعلى ضرورة الاعتماد على البيانات الوطنيه وعدم اللجوء الى مصادر اخرى دون التأكد من الجهه الوطنية المسؤوله عن هذه البيانات بعدم توفرها وطنيًا . كما أشار الحضور الى أهمية التنسيق مع منظمات الأمم المتحدة لإحتساب المؤشرات ذات العلاقة بالامن الغذائي والأداء البيئي. 

وخلال الاجتماع قدم مندوب برنامج الاغذية العالمي إيجاز حول الدعم المقترح من برنامج الأغذية العالمي لمجلس الامن الغذائي وإمكانية توقيع مذكرة تفاهم بين البرنامج ومجلس الامن الغذائي بهذا الخصوص ، كما قدم إيجاز حول التقدم المحرز في عملية تطوير وإنشاء نظام إدارة معلومات الامن الغذائي وأنشطة مبادرة لا لهدر الغذاء و أبدى برنامج الاغذية العالمي استعداده تقديم الدعم الفني والاداري لمجلس الامن الغذائي وتنفيذ عدد من الدراسات ذات الاولوية المتعلقة بالامن الغذائي .

ومن جانبه قدم ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إيجاز حول التقدم المحرز في إنشاء مرصد إقليمي للأمن الغذائي وانه من خلال هذا المركز سيتم تقديم  تقارير منتظمة حول الأمن الغذائي في المنطقة وتقارير تحليلية وتقارير استباقية حول حالة الأمن الغذائي في دول المنطقة ومراقبة المؤشرات الحيوية للأمن الغذائي وإصدار تقارير وتوصيات الإنذار المبكر لدول المنطقة لمواجهة حالات الطوارئ المحتملة. 

وفي نهاية الإجتماع اكد الحنيفات على أن مجلس الامن الغذائي  سيعمل مع أصحاب المصلحة المعنيين لتعزيز الية اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة ، من خلال توفير البيانات المتعلِّقة بالأمن الغذائي دقيقة وتقارير تحليلية ، وإصدار التَّقارير الخاصَّة به في المملكة وفق المؤشِّرات المعتمدة في الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للأمن الغذائي.