وزير البيئة.. يشارك في المؤتمر التاسع لوزراء البيئة في العالم الإسلامي

شارك وزير البيئة.. الدكتور معاويه الردايده ، في أعمال المؤتمر التاسع لوزراء البيئة في العالم الإسلامي ، وذلك خلال الفترة من ١٨ - ١٩/١٠/٢٠٢٣ والذي يعقد في مدينة جدة/ المملكة العربية السعودية الشقيقة ، تحت عنوان " نحو التحول الأخضر في العالم الإسلامي" ويشارك به اثنان وخمسون دولة ..
وأكد الردايده ..خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر ، على أهمية التحول نحو الاقتصاد الأخضر للتمكن من مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية والمناخية ، من خلال عدة أدوات أهمها الانتقال نحو الطاقة النظيفة ورفع كفاءة إستخدام الطاقة ، وتوفير مصادر مائية مستدامة ، والتحول نحو الزراعة الذكية مناخيا ، وتوفير الوسائل والتكنولوجيا الحديثة للقطاع الزراعي ، واستغلال النفايات وتحويلها إلى فرص اقتصادية عبر اتباع نهج الاقتصاد الدائري ، والتحول نحو النقل المستدام والتركيز على الحلول المستمدة من الطبيعة ، وذلك من خلال بناء الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتنفيذ فرص العمل ..
كما استعرض الوزير الردايده...أهم الإنجازات التي حققتها الدولة الأردنية في هذا الإطار ، وخصوصا ما يتعلق بالطاقة المتجددة والزراعة والنفايات والنقل الكهربائي ..
وكانت نتائج مشروع اعلان جدة قد تمخض عنه العديد من التوصيات ، كان أبرزها ( الترحيب ودعم المبادرة الأردنية " مترابطة المناخ - اللاجئين" التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في مؤتمر المناخ COP-27 في شرم الشيخ ، وتهدف إلى تقوية منعة الدول التي تعاني من الآثار السلبية للتغير المناخي وتستضيف أعداد كبيرة من اللاجئين ، وذلك من خلال زيادة الدعم الفني والمالي لتلك الدول ) .
وعلى هامش أعمال المؤتمر... التقى الردايده..كلا من وزير البيئة العراقي ووزيرة البيئة في جمهورية مصر العربية ، حيث تم بحث أوجه تعزيز العمل والتعاون المشترك بينهما .. لافتا إلى أهمية وضرورة التعاون بين كافة البلدان العربية في المجالات البيئية والتحديات المناخية..