بمشاركة مئات الفعاليات والمختصين في القطاع السياحي "العقبة الخاصة" و"أيلة" تنظمان احتفالا بيوم السياحة العالمي بعنوان "السياحة والاستثمار الأخضر"




بمناسبة يوم السياحة العالمي، نظمت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة واحة أيلة للتطوير فعالية في نادي أيلة للجولف، تحت عنوان "السياحة والاستثمار الأخضر" سلط الضوء على توجيه الاستثمارات لتحقيق الاستدامة في القطاع.
الحفل الذي رعاه رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة معالي السيد نايف الفايز بحضور المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين ومشاركة مئات المسؤولين والمختصين والأكاديميين وذوي العلاقة، بحث فيه المشاركين سبل تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية من جهة، وحماية الموارد والطبيعة من جهة أخرى وبما يحقق الرفاهية الاجتماعية.
وقال المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين: "نقف في أيلة إلى جانب سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمؤسسات الوطنية في تعزيز النشاط السياحي والتوعية بأهمية السياحة البيئية وضرورة توجيه الاستثمارات إلى هذا القطاع، مع الأخذ بعين الاعتبار سلسلة نجاحات أردنية على هذا الصعيد حيث تمثل أيلة نموذجاً مستداماً يقوم على رؤية مؤسسية راعت أدق التفاصيل في حماية الموارد الطبيعية ومواكبة التحول الأخضر".
وأضاف دودين إن رحلة أيلة في مجال السياحة البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية زاخرة بالعمل الجاد والنتائج الإيجابية التي ظهرت في بنى تحتية وبرامج كبرى وثقافة مؤسسية، والتي يدل عليها؛ تدشين محطات الطاقة الشمسية الهادفة إلى خفض الانبعاثات وجهود أسرة أيلة في إعادة تدوير النفايات الطبيعية والاستفادة منها، وزيادة الرقعة الخضراء باستخدام المياه المعالجة ميكانكياً من محطة التنقية وبرامج ترشيد استهلاك المياه وأخرى للنقل الذكي الرامي لخفض الأضرار البيئية، و"مسار ريشة أيلة" ومرصد طيور العقبة وبرنامج استزراع الشعاب المرجانية والمحافظة عليها، وبرامج حماية تنوع الحياة البحرية وجهود تنظيف الشواطئ والتوعية البيئية  وكل ذلك وغيره كان سبباً في وضعنا في مصاف المؤسسات السياحية البيئية على المستوى الاقليمي والعالمي وأهّل مرافق مختلفة في أيلة لرفع العلم الأزرق البيئي اعترافاً بجهودها ونتائج أعمالها، الحصول أيضاً على المفتاح الأخضر تتويجاً للالتزام بالقواعد البيئية.
وشملت الفعالية تنظيم عدة جلسات حوارية متخصصة في مجالات؛ التعليم والشباب في مجال سياحة الاستثمار الأخضر بمشاركة الجامعية الأردنية فرع العقبة، والأكاديمية الملكية لفنون الطهي، وجامعة البلقاء التطبيقية، والأكاديمية الأردنية للطيران، بالإضافة إلى قصص نجاح الشباب الرياديين والابتكار، بمشاركة "عقباوي" و " Aqaba Hunters Team " والكابتن طيار نادين، والكابتن حنان أبو عثمان "أول ربان أعالي البحار".
أما الجلسة الخاصة بمحور الكوكب والأرض فقد شهد مشاركة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حول استراتيجتها في الاقتصاد الأخضر، والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية حول الأدوار الرئيسية للجمعية، بالإضافة إلى عرض لمشروع إدامة لتصنيع السماد العضوي. وفي محور الازدهار والرخاء فقد عرضت الجلسة الحوارية لتجربة وممارسات شركة واحة أيلة للتطوير واسهاماتها في مجال سياحة الاستثمار الاخضر، وبمشاركة كل من؛ "سرايا العقبة"، وشركة تطوير العقبة.
كما وعرض خلال الفعالية قصة نجاح لأحد المخيمات البيئية المختصة في وادي رم والتي راعت بشكل مبتكر الأبعاد المستدامة في العمل، بالإضافة إلى معرض حرفي لأفراد من المجتمع المحلي مختص في سياحة الاقتصاد الأخضر، وعروض مبهرة للصقور الملكية.
وسلّط المشاركون الضوء على الحاجة إلى مزيد من الاستثمارات التقليدية وغير التقليدية الموجهة بشكل أفضل من أجل مستقبل أفضل وتحقيق الازدهار، وضرورة تمكين القطاع السياحي من لعب دور أكبر في التحول الأخضر، ودور القطاع في توفير الفرص للناس في عالم ما بعد جائحة كورونا (COVID-19) وبناء قدرته على الصمود، وتحقيق الرخاء الشامل القائم على الابتكار وريادة الأعمال.
واعتبر المشاركون أن الاستثمارات حجر الزاوية في القطاع في ظل نموها المتواصل ما يستدعي العمل حول استراتيجية لهذا الاستثمار تأخذ على عاتقها الحفاظ على العناصر البيئية ودعم مسيرة التحول الأخضر.
يشار إلى أن أيلة طورت مرافق مستدامة وتلتزم بقواعد الاستدامة عبر وسائل وأدوات مبتكرة مطبقة استراتيجية بيئية بهدف الحد من البصمة الكربونية والحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية وبناء مجتمع حضري مستدام.