وفد من اللجنة الوطنية لدعم التعليم ووقفية دعم التعليم في دولة الكويت يزور أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين

 زار وفد من اللجنة الوطنية لدعم التعليم ووقفية دعم التعليم في دولة الكويت الشقيقة، أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، للاطلاع الموسع على تجربة الأكاديمية الرائدة في تنفيذ برامج لتدريب وتأهيل، ونقل المعرفة والخبرات للمعلمين والقيادات التربوية في الأردن والمنطقة العربية.

بالإضافة إلى تطلعات اللجنة لبناء جسرًا للتعاون في إقامة نموذج تعليمي مماثل في الكويت لتحسين جودة التعليم وتعزيز التدريب التربوي في الكويت والمنطقة.

وتضمن برنامج الزيارة لقاء فريق الأكاديمية واستعراض سير العمل داخل المؤسسة، بما في ذلك نماذج الموارد البشرية، والهيكل التنظيمي، وضمان الجودة، والتدريب، والاتصال والإعلام، بالإضافة لمناقشة الأساليب والممارسات التي تسهم في تحسين جودة التدريب وتلبية احتياجات سوق العمل المتغيرة والذي ينعكس على الكفايات اللازمة للمعلمين والقيادات التربوية.

وتضمنت الزيارة الاطلاع على النظام التعليمي في الأردن وسياسات التنمية المهنية والطفولة المبكرة والمناهج من خلال خبراء من وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني لتطوير المناهج، بالإضافة إلى الاطلاع على تجربة الأكاديمية مع الوزارة كشريك أساسي في تنفيذ برامج التنمية المهنية للمعلمين والقيادات التربوية بما يواءم الاحتياجات التربوية وسياسيات التنمية المهنية.

من جانبه، أشادَّ الدكتور أسامة عبيدات، الرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، بزيارة الوفد وأكد على أهمية تبادل الخبرات والمعرفة بين الجهات التعليمية في الدول العربية، مشيراً إلى أن تطوير وتأهيل الكوادر التعليمية هو من أهم ركائز تطور العملية التعليمية لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة العربية لتتواكب مع مهارات القرن الواحد والعشرين.

وأضاف: "أننا ملتزمون بتقديم الدعم الدائم للشراكات التعليمية مع دولة الكويت، وهذه ليست المرة الأولى، إذ لدينا شراكة ناجحة مع مدارس الاتحاد الكويتي حيث قدمنا تدريباً وتطويراً مهنياً للعديد من المعلمين والقادة التربويين، هدف هذا التعاون لتحسين جودة التعليم وبناء قوى عاملة تعليمية متميزة".

وتمثل الوفد الزائر كل من مدير اللجنة الوطنية الأستاذ سلمان الشطي، والدكتور ميرزا حسن المدير التنفيذي وعميد مجلس إدارة البنك الدوليسابقًا وعضو استشاري في اللجنة الوطنية، وعضو مجلس الإدارة الدكتور جعفر العريان، والعضو الاستشاري في اللجنة المهندس صالح الحبيب.

وتؤكد هذه الزيارة اهتمام الجانبين بتعزيز جودة التعليم وتطوير مجال التدريب المهني للمعلمين في الأردن ودولة الكويت، وتفعيل دور المؤسسات التعليمية كمحرك للتنمية المهنية التعليمية للمعلمين والقيادات التربوية في الأردن والمنطقة العربية. ويأمل الطرفان في تعزيز التعاون المستقبلي وبناء شراكات تعليمية فاعلة تخدم مستقبل التعليم في المنطقة العربية.

تأسست أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين عام 2009 كمؤسسة غير ربحية تتبنّى رؤية جلالة الملكة رانيا العبد الله للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقوم على توفير برامج تطوير مهنية مبتكرة ونوعية في الأردن والعالم العربي. وتستند الأكاديمية إلى أفضل الممارسات والبحوث العالمية والعلمية التربوية، ووفّرت حتى الآن من خلال برامجها المتنوعة ما يزيد عن 100,000 فرصة للتنمية المهنية لكلّ من المعلمين والقيادات التربوية.

يذكر أن اللجنة الوطنية لدعم التعليم ووقفية دعم التعليم جاءت لغرض دعم التعليم في دولة الكويت في جميع مراحله ونظمة للارتقاء به ومواكبة العصر بتطوراته وتطلعاته العلمية والمعرفية لجعل المؤسسة التعليمية بيئة جاذبة وتحقق رسالتها العلمية والاجتماعية، منهجًا وطلابًا ومعلمين مع العناية بالمشروعات التعليمية، ماديًا، وفنيًا وتربويًا.