صبرا: الأردن بتشبه "بعلبك" بالكرم والجود.... والضيافة من الأردني " إجبارية"

الأنباط-يارا بادوسي

يا إلهي" كلمة سمعها آلاف المتابعين عبر منصات التواصل الإجتماعي ليعتادوا بعدها على رؤية مشاهد لأشهى الأطباق العربية التقليدية.
مدون الطعام اللبناني "عبدالله صبرا" تميز بتقديمه نبذة تعريفية عن أصول وتاريخ هذه الوصفات أثناء إعدادها ، حيث قامت هيئة تنشيط السياحة باستضافته في الأردن ليشارك في تسليط الضوء على المناطق السياحية والأكلات التراثية فيها.
وبناء على ذلك قامت "الأنباط" بعمل مقابلة حصرية ، وإلى نص الحوار .

- نبدأ حوارنا من بداية المشوار وكيف دخلت عالم السوشال ميديا؟
بدايتي تعود لعام 2015 عندما كنت أجهز لرسالتي للماجستير في" التسويق التي كانت مبنية على فكرة "إلى أين يمكن أن تصل السوشال ميديا في العالم العربي" وتوقفت عن إعدادها لفترة ثم عدت لإكمالها في عام .2019

وفي ذلك الوقت كانت جائحة كورونا في بدايتها ، واستغليت الوقت لعمل منصة خاصة بي ، حيث تميزت حينها بكلمة يا "إلهي".

-أنت تقول أنك استشاري تسويق وليس " بلوغر" ، لماذا لا تفضل التصنيف الأخير ؟
تسمية " البلوغر" في العالم العربي أصبحت بمستوى متدني في نظر الغالبية ، وخاصة بالنسبة لكبار السن ، ودخولي السوشيال ميديا كانت بناء على خبرتي في التسويق وليست مجرد " بلوغر" .
-بصفتك مدعو من هيئة تنشيط السياحة كيف كانت زيارتك للأردن؟
هذه ليست المرة الأولى لي في الأردن ، قمت بزيارتها أكثر من 6-7 مرات ، حفظت مناطق عمان عن ظهر قلب ، لكن هذه المرة الأولى لي بإستضافة هيئة تنشيط السياحة التي أتاحت لي الفرصة بعمل جولات خارج العاصمة عمان للتعرف على المعالم السياحية الأردنية كافة ، ونظموا لي جدول مليء بالفعاليات السياحية وبتنسيق عالي الدقة .

-ما هي الأكلات التي جربتها بالأردن ؟
بالمختصر المفيد لا شيء يضاهي لذة " المنسف الأردني" ، وأضع تحتها عشرة خطوط ، وأنا أسميها أشرف اكلة بالعالم ، وأملك خبرة في الطريقة التقليدية لأكل المنسف " بالدحبرة" .

-برأيك ما الذي يميز الأردن عن بقية الدول ؟
أهم ما يتميز فيه الأردن هو الطقس المعتدل بيما في النهار تستمتع بالشمس الساطعة وبالليل يكون الطقس مائل للبرودة خاصة في المرتفعات الجبلية ، نظرا لتنوع التضاريس في الأردن بين الجبال والوديان والصحراء والبحار ، وبالنسبة لمدينة العقبة يكون الجو فيها لطيف في فصل الشتاء.
 
-كيف كان استقبال أهل الأردن لك ؟
الشعب الأردني أهل للكرم والضيافة ، " ما بتقدر ترفض ضيافة من أردني " ، وأنا دائما أشبه أهل الأردن لأهل بعلبك في لبنان ، من ناحية الكرم والأخلاق والأصول والقيم والتقاليد والإحترام في أعلى مستوياته .

هل تنصح متابعينك بزيارة الأردن ؟
بالطبع من دون شك ، حتما تجب عليهم زيارة الأردن ، ليستمتعوا بالتنوع الكامل فيها ، وأكثر منطقة أدعوكم لزيارتها منطقة "اللويبدة" والاستمتاع بالمشي في شوارعها ليلا .