"الغذاء والدواء" ل"الانباط": المنتجات والمستحضرات التجميلية المصنعة منزلياً مخالفة

الأنباط - زينة البربور

اكدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء أن مستحضرات التجميل التي يروج لها عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي منها ما هو مجاز من قبل المؤسسة حسب الأصول ومستوفي لكافية معايير الجودة والمأمونية، ومنها ما هو غير مجاز ومنتشر عبر صفحات التواصل الاجتماعي وتقوم المؤسسة بمتابعتها بالتعاون مع إدارة البحث الجنائي لاتخاذ الإجراء اللازم.

وكانت الانباط قد نشرت خبرا حمل عدة تساؤلات حول عمليات الترويج والتسويق للكثير من المستحضرات التجميلية التي تباع عبر منصات التواصل الاجتماعي، وحول مطابقة مواصفات ومعايير هذه المواد للمعايير والمواصفات الموجودة على لوائح المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

واوضحت المؤسسة في تصريح خاص للأنباط ان المنتجات والمستحضرات التي يتم تصنيعها منزليا مخالفة كون مواقع تصنيع هذه المستحضرات لا تخضع لشروط التصنيع الجيد GMP وغير حاصلة على موافقات من قبل المؤسسة .

وتابعت، فيما يتعلق بالآثار الجانبية فانه وفي حال كان المستحضر مسجل ومجاز من المؤسسة فإنه تتم متابعة الشكوى والتحقق من الإلتزام بالتركيبة المعتمدة والفحوصات التي اجراءها على المستحضر ويتم سحب عينات للتأكد من الفحوصات المخبرية على المستحضر وفي حال كان المستحضر غير مجاز فإنه تتم متابعة مصدر المستحضر وسحبه واتلافه وتحويل صاحب العلاقة اي صانع المستحضر إلى القضاء لاتخاذ المقتضى القانوني .

وأكدت ان فرق الرقابة والتفتيش المتخصصة تنفذ جولات تفتيشية دورية للتأكد من أن مستحضرات التجميل المتداولة مجازة وآمنة وبما يكفل صحة وسلامة مستخدميها.

ودعت المواطنين إلى التواصل معها في حال وجود أي شكوى أو ملاحظة أو استفسار وعلى مدار الساعة من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الإلكتروني info@JFDA.Jo وعبر تطبيق الواتس اب على الرقم 0795632000 .