الأوبئة: الأردن خالٍ من إصابات المتحور الجديد


قلق شعبي من تكرار سيناريو فايروس كورونا

الأنباط – زينة البربور

بالرغم من تفاقم موجات التحذير العالمية من المتحور الجديد لكورونا (EG5) والتخوف الكبير من خطورته، إلا أن بعض المواطنين في الأردن لهم وجهة نظر مختلفة، حيث يقولون أن اللقاحات التي تلقّوها في وقت سابق ستعمل على تحصينهم من خطورة الفيروس، ولكن بؤرة الخطر تتركز برأيهم من احتمالية حدوث حجر منزلي وإغلاقات شملت كافة محافظات المملكة، مشيرين إلى أن الأردن بكافة قطاعاته ما زال يعاني، حتى يومنا هذا، من آثار الجائحة الأخيرة.
من جانبه، طمأن مدير إدارة الأوبئة في وزارة الصحة الدكتور أيمن مقابلة المواطنين بخلو الأردن من أية إصابات من المتحور الجديد (EG5)، وذلك بحسب رصد وسجلات وزارة الصحة، مؤكدًا أن المستشفيات على أتم الاستعداد من حيث الجاهزية والكوادر الطبية للتعامل مع أي طارئ قد يستجد.
وتابع، في حديثه مع "الأنباط"، أن المتحور الجديد أقل خطورة ممن سبقه، وسيتم التعامل معه بالآلية العلمية والطبية التي يتم التعامل بها مع أي متحور آخر، كاشفًا عن انخفاض نسبة الإشغال في المستشفيات للأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، علاوة على توفر جميع الأدوية والمطاعيم الخاصة بمتحور الكورونا، ولافتًا أن الحكومة ستعمل على تأمين الكميات المطلوبة من الجهات الموردة للمطاعيم والأدوية في حال زاد الطلب عليها.
والجدير ذكره، أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية فقد تم الإبلاغ عن "إي جي 5" لأول مرة في 17 من شهر شباط للعام الحالي، وتم تصنيفه كمتحور تحت المراقبة في 19 تموز من العام ذاته وذلك من خلال التقييم الحالي للمخاطر الذي صنفه وسلسلته الفرعية كمتحور يجب أن يكون محل الاهتمام، وأضافت أنه بسبب ميزة النمو وخصائص مقاومة المناعة، قد يسبب "إي. جي. 5" زيادة بالإصابات، ويصبح انتشاره مهيمناً في بعض البلدان أو حتى في جميع أنحاء العالم