المجالي: الأردن بلد زاخر بالفرص الاستثمارية

قصة نجاح جمعية سيدات ورجال الأعمال الاردنيين المغتربين

الأنباط – أجرى اللقاء يارا بادوسي

أكد رئيس جمعية سيدات ورجال الاعمال الاردنيين المغتربين فادي المجالي، أن الجمعية تؤمن إيمانا كامل أن الاعلام له دور رئيسي بالعملية التشجيعية الاستثمارية، وأنه شريك أول في تحفيز الاستثمار وتعزيز جاذبيته لدى المستثمرين، وجذب المزيد منها.
وتابع لـ "الأنباط" أن تشجيع الاستثمار مسؤولية وطنية تشاركية حكومية وشعبية، ولعل وجود منبر غير ربحي يحمل أهداف سامية في العمل لصالح البيئة الاستثمارية من أسمى خطط السعي من أجل جلب استثمارات للأردن .
وأضاف أنه على المستوى النظري لا بد أن يكون الاعلام مطلع على كل ما هو جديد ويخص الاستثمار بشكل عام وأن يتوفر لديه انسيابية في المعلومات ليتمكن من نقل الحقائق ونقل صورة مشرقة عن البيئة الاستثمارية.
وأوضح، أنه وبغض النظر عن طبيعة العمل سواء كان سياسي، اقتصادي، اجتماعي، استثماري ما لم يجد إعلام حقيقي يسلط الضوء عليه ويتحدث عنه ويبرز إنجازاته، يبقي هذا العمل في دائرة مظلمة والمعرفة فيه تصبح محدودة لمختلف الأطراف.
وتطرق لـ التحديات والعوائق التي تحد من أداء الجمعية لـ تحقيق أهدافها على أكمل وجه وقال: "ليس أمام الجمعية عوائق مباشرة، لكن هناك ثمة عقبات تعيق البيئة الاستثمارية وتعيق تطورها وتقدمها وأصبحت معروفة لدى الجميع.
وتابع أن من أبرز هذه العوائق العقبات الإدارية المتعلقة بـ البيروقراطية، مؤكدا أنه والى هذا اليوم ما زالت عملية تسجيل شركة استثمارية ومباشرة المستثمر لـ أعماله ما زالت عملية محاطة بكثير من البيروقراطية والأمور التي يرفض المستثمر أن تقف في وجهه على حد قوله كـ تعدد المرجعيات، على الرغم من أن قانون الاستثمار الجديد جعل من وزارة الاستثمار المرجعية الوحيدة الاّ أن هذه غير مطبق على أرض الواقع.
وأضاف، أن من السلوكيات التي تعيق من حركة المستثمرين التأثير السلبي الذي يحدثه عدم الاستقرار التشريعي والإداري في المؤسسات، كـ ارتفاع الكلفة التشغيلية التي تجعل المستثمرين يبحثون عن أماكن أخرى تكون فيها كلف التشغيل منخفضة خاصة أن انخفاضها يعني حتما تعظيم الفوائد والأرباح للمستثمر وهذا ما يبحث عنه" .
إلى ذلك أكد المجالي أن الأردن بلد زاخر بـ الفرص الاستثمارية، وأنه يحوي فرصا لا توجد بأي دولة أخرى، خاصة أنه يضم 12 محافظة ب 12 قطاع استثماري مختلف، لكنه يحتاج لـ الترويج الدقيق لهذه الفرص، ولا بد من تكثيف الجهود لتكسير كل العقبات التي تقف في وجه أي مستثمر يريد الاستثمار بالأردن، خاصة في ظل التنافسية الاستثمارية بين جميع الدول.
وحول الجمعية أوضح المجالي أن الجمعية قامت بـ إطلاق موقع استثمر في الأردن invest in Jordan” " خلال فترة جائحة كورونا بـ التنسيق مع هيئة الاستثمار آنذاك، بهدف استقطاب رؤوس الأموال من الأردنيين المغتربين خاصة اولئك المتوقع عودتهم الى الأردن إثر الجائحة آنذاك.
وأضاف أن الموقع سجل 9 مشاريع محتملة برأس مال 11 مليون دينار أردني، شغلت بشكل فعلي على أرض الواقع العديد من المواطنين المتعطلين عن العمل، أهمها الاستثمار الاسترالي بـ قطاع التكنولوجيا المعلومات الذي كان من المؤمل أن يشغل 350 فرصة عمل، وشغل منها 70 أردني الى الآن، والاستثمار الهندي في المجال السياحي والذي أقام شركة سياحية كبرى تعمل بمعدل سنوي 2.7 مليار دولار.
إلى ذلك تقوم الجمعية بـ تنظيم العديد من اللقاءات وورش العمل للتنسيق والتشبيك بين رجال الأعمال الأردنيين المغتربين وبين رجال الأعمال المغتربين ورجال الأعمال في الأردن، كما وقعت سابقا الكثير من مذكرات التفاهم مع العديد من الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والجهات الرسمية ووزارة الاستثمار والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وصندوق استثمار اموال الضمان والمناطق الحرة والتنموية والعديد من الجهات الأخرى.
ومن أبرز هذه اللقاءات ما نظمته الجمعية مؤخرا على الطاولة المستديرة لقاء بعنوان" دور الإعلام في تعزيز جاذبية الاستثمار وتوطين رأس المال المهاجر" برعاية رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز وحضور رئيس مجلس النواب ووزراء الإعلام والاستثمار وعدد من الإعلاميين ورجال الأعمال الأردنيين المغتربين، وكان يهدف الى تعزيز دور الإعلام كشريك رئيس في صناعة التغيير وإلى التشبيك بين رجال الاعمال الأردنيين المغتربين ونظرائهم المحليين لبناء شراكات تعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الوطني وتعزيز الروابط بين الطرفين وإطلاع رجال الأعمال الأردنيين المغتربين على الفرص الاستثمارية المتاحة والمتوفرة في الأردن.
الجدير ذكره أن جمعية "سيدات ورجال الأعمال الأردنيين المغتربين" هدفها الرئيسي الترويج للفرص الاستثمارية المتوفرة في الأردن علاوة على التشبيك بين رجال الأعمال المغتربين ونظرائهم رجال الأعمال المحليين، والتشبيك بين رجال الأعمال في مختلف دول العالم ورجال الأعمال المحليين فيما بينهم، وتعتبر جسر متين يربط بين رجال الأعمال والفرص الاستثمارية بالأردن والعالم الخارجي