لماذا ينبغي عليك تثبيت مواعيد نومك طوال الأسبوع؟

توصلت دراسة إلى أن أدنى اختلاف في عادات النوم بين أيام العمل وأيام الإجازة يمكن أن يؤدي إلى تغييرات غير صحية في بكتيريا الأمعاء.

 

وخلص الباحثون البريطانيون إلى أن هذا ربما يرجع جزئيًا إلى أن "الأشخاص الذين ينامون في الأسبوع المضطرب” يعانون من نظام غذائي ضعيف إلى حد ما.

 

من المعروف أن اضطرابات النوم الحادة تؤثر سلبًا على الصحة ، وخاصة النوم أثناء العمل بنظام المناوبات. يمكن أن يساعد الحصول على وقت ثابت للنوم والاستيقاظ وتناول الأطعمة الصحية في تقليل المخاطر.

وجدت الدراسة التي أجريت على ما يقرب من 1000 بالغ من قبل العلماء في King’s College London أن تغيير 90 دقيقة في المتوسط في وقت النوم على مدار الأسبوع يمكن أن يؤثر على أنواع البكتيريا في الأمعاء البشرية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هناك أطنانًا من أنواع البكتيريا المختلفة في الجهاز الهضمي ، بعضها أفضل من البعض الآخر ، لكن الحصول على المزيج الصحيح أمر بالغ الأهمية للوقاية من العديد من الأمراض.

أظهرت الأبحاث السابقة أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب جداول النوم بين العمل وعطلات نهاية الأسبوع يأكلون كمية أقل من الألياف من أولئك الذين لديهم جداول نوم أكثر اتساقًا.

وجدت دراسات أخرى أن توقيت النوم المضطرب يرتبط بزيادة الوزن والمرض والإرهاق العقلي.

قال الدكتور برمنغهام: "قلة النوم يمكن أن تؤثر على اختياراتنا ويمكن أن تدفعك إلى اختيار الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو الأطعمة السكرية.”

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي غير الصحي على مستويات بعض البكتيريا في الأمعاء.