ورشة حول الاستفادة من الطاقة الشمسية في قطاع المياه

عقدت وزارة المياه والري /سلطة المياه، اليوم الثلاثاء، ورشة "خارطة طريق الطاقة الشمسية لقطاع المياه لتحسين كفاءة الطاقة والاستفادة من الطاقة الشمسية في قطاع المياه.
وقالت الوزارة في بيان، إن الورشة تأتي نتيجة لعدد من التحديات منها ندرة الموارد المائية والطاقة اللازمة للعمليات التشغيلية، والانبعاثات من استخدام الوقود الإحفوري والغازات الضارة التي تؤثر بشكل كبير على البيئة، مشيرة إلى أنها تضمنت عرض نتائج نماذج الأعمال والتصاميم والعمل على إنشاء دراسات الى تحسين استرداد التكاليف و تحسين كفاءة أنظمة المياه.
وبينت أن سلطة المياه تسعى من خلال هذه الدراسات إلى تحسين كفاءة الطاقة من خلال إدخال تكنولوجيا الطاقة المتجددة في مرافق المياه لخفض فاتورة استهلاك الطاقة الكهربائية التي تشكل تحديا لقطاع المياه، إذ تبلغ قيمتها نصف التكاليف التشغيلية للقطاع.
وقال مدير إدارة التخطيط والإدارة المهندس سلطان المشاقبة، إن استراتيجية المياه الوطنية للأعوام 2023- 2040 التي أطلقت العام الحالي تضمنت زيادة مشاركة حصة قطاع المياه من مشاريع الطاقة المتجددة بنسبة 40 بالمئة حتى نهاية عام 2040، مبينا أن استهلاك قطاع المياه من الكهرباء يشكل 10 بالمئة من استهلاك الكهرباء للمملكة بواقع 200 مليون دينار سنوي.
وأعرب عن شكره إلى التعاون الألماني الدولي لما يقدموه من دعم مستمر لقطاع المياه بما ينسجم مع أهداف قطاع المياه الإستراتيجية من خلال مشروع تصميم و تنفيذ مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية لمحطات مياه مختارة.
وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن المحطات التي جرى تضمينها بالمشروع 42 محطة بقدرة تصل الى 24 ميجاواط، علمًا بأن قدرة كل منها أقل من 1 ميجاواط، انسجاما مع قرار مجلس الوزراء رقم 2714 لعام 2019، بالإضافة مخاطبة جميع شركات توزيع الكهرباء المعنية بالخصوص من أجل أخذ الموافقات اللازمة، سيتم تمويل مرحلة التنفيذ لمخرجات دراسات الجدوى من خلال البنك الدولي.
ومن المتوقع البدء في أعمال التنفيذ العام المقبل حيث يجري العمل حالياً على إعداد وثائق عطاء بالتعاون مع الاستشاري الشركة الشاملة لحلول الطاقة المعين من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي على حساب مشروع كفاءة الطاقة في قطاع المياه.