اكتئاب ما بعد الولادة.. التشخيص المبكر يسرع بالعلاج

الأنباط – زينة البربور
قد يُشكّل المولود الأول لدى الأم حالة غريبة تُحفّز داخلها مزيجًا من مشاعر الفرح والخوف والتوتر والإثارة قد تصل بها إلى مرحلة الاكتئاب التي تحمل معها تقلبات مزاجية قوية ونوبات من البكاء والحزن والقلق وصعوبة في النوم، لكن تصاب بعض الأمهات بنوع اكتئاب أكثر حدةً وأطول زمنًا، ويُعرف باكتئاب ما بعد الولادة، حيث يُصيب نحو 400 ألف امرأة سنويًا حول العالم.
وكشف طبيب النسائية قصي الخشاشنة لـ" الأنباط " أن علاج اكتئاب ما بعد الولادة يُعطى للأمهات في الأردن منذ القدم وغير ممنوع، مبينًا اختلاف نسبة جرعة الدواء بحسب الحالة نفسها، ومشيرا أن هذه الحالة قد تكون قاتلة للأم في حال لم يتم متابعتها وعلاجها.
وبيّن أن جميع الأدوية النفسية تسبب أعراضاً جانبية للمريض، عازيا سبب إعطائها للأم بأن الغاية تبرر الوسيلة، مشدداً على ضرورة متابعتها من قبل طبيب نفسي مختص.
من جانبه، أكد المستشار الأول في أمراض وجراحة النساء والتوليد، الدكتور ديب الحمامي، أن الاكتئاب قد يترافق مع حالات الولادة بشقيها ،وهي حالة قديمة ويتم التعامل معها بشكل طبيعي من خلال أدوية محددة، لافتًا أن عدد الأمهات التي تعاني منها في الأردن قليل جدًا.
وحول الأعراض الجانبية التي يسببها علاج اكتئاب ما بعد الولادة، فقد أكد أن جميع الأدوية في كافة أنحاء العالم وعلى اختلاف أنواعها قد تسبب أعراضًا جانبية للمرضى، وتختلف حدتها من شخص لآخر وفقا لاختلاف المناعة والتغذية لديه، مشيرًا أن دواء اكتئاب ما بعد الولادة قد يُسبّب آثارًا معتادة كغيره من الأدوية، مؤكدًا عدم تأثيره على سلامة حليب الأم وعدم تسبيبه أي ضرر لها.
وذكر أن التشخيص المبكر لهذه الحالة يجعل شفائها أسرع، إضافة إلى وجود عوامل قد تفاقم الاكتئاب وتبدأ معها قبل الولادة، لذلك شدد على ضرورة تزامن العلاج الدوائي مع الدعم النفسي للام من قبل محيطها.
وأوضح أن أكثر النساء عرضة للإصابة بالاكتئاب هن صغار العمر، لافتا خوفهن من مسؤولية الأمومة وتربية الطفل والحفاظ عليه، مضيفا أن سعر العلاج بسيط جدًا، وغير مكلف.
ومن الجدير ذكره أن مسؤولي الصحة الفيدراليين في الولايات المتحدة وافقوا على أول حبة دواء خاصة بعلاج الاكتئاب الشديد بعد الولادة، وتؤخذ الحبة مرة واحدة يوميا لمدة 14 يوما، حيث قالت المديرة المعنية بالعقاقير النفسية في إدارة الغذاء والدواء، الدكتورة تيفاني فارتشيون ،في بيان، إن "الحصول على دواء عن طريق الفم سيكون خيارًا مفيدًا للعديد من هؤلاء النساء للتعامل مع المشاعر الشديدة، والتي تهدد الحياة في بعض الأحيان"، لافتة أن الحبة الجديدة تنتجها شركة "سيدج ثرابيوتيكس" وتحتوي على دواء مشابه يتم حقنه عن طريق الوريد على مدار ثلاثة أيام في منشأة طبية