إطلاق مشروع الزراعة الحضرية المستدامة في عمان

أطلقت أمانة عمان الكبرى، اليوم الأربعاء، مشروع الزراعة الحضرية المستدامة في عمان، الذي تموله حكومة اليابان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
ويهدف المشروع إلى تعزيز الزراعة في المغلف الحضري لعمان، واستخدام أساليب الزراعة الحديثة المناسبة للظروف المناخية وندرة المساحات الزراعية، والحصاد المائي من أسطح المنازل.
وقال نائب أمين عمان محمد رسمي القيسي، إن المشروع يأتي انسجاما مع خطة الأمانة الاستراتيجية ومكملا لنجاحات سابقة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمشاريع ترتبط بملف التغير المناخي ومنها كفاءة الطاقة والتخطيط الحضري المستدام، وقياس المخاطر المناخية، وإعداد خطة تنفيذية للتخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية على مستوى المدينة.
وأشار إلى أن المشروع يركز على استخدام مياه الأمطار وعمل حصاد مائي على مستوى المنازل وتبني أساليب زراعة حديثة كالزراعات المائية لإنتاج الغذاء على مستوى المنزل، وزيادة المساحات الخضراء، مبينا أنه جرى تشكيل فريق عمل من قطاع الزراعة والصحة في الأمانة لاختيار المواقع والأسر والمنتفعين من المشروع.
من جهته، قال السفير الياباني أوكوياما جيرو، إن المشروع يؤكد التزام اليابان والأردن الثابت لمواجهة التحديات العالمية للتغير المناخي، لافتا إلى الحاجة الملحة للتصدي لتحديات مترابطة لأزمات الغذاء والصدمات المناخية، التي لها تأثير سلبي على السكان الأكثر هشاشةً.
من جانبها، أشارت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ،رنده أبو الحسن إلى أهمية تكاتف الجهود على المستوى الوطني و الإقليمي والدولي لمواجهة تأثيرات التغير المناخي وأثرها المتسارع على عمليات التنمية وأنظمة الإنتاج وخاصة أنظمة المياه والزراعة.
وأكدت أبو الحُسن أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يولي أهمية كبيرة لأنظمة الغذاء والأمن الغذائي في الأردن، ويقدم الدعم في المجالات كافة لتحسين كفاءة هذه الأنظمة من خلال حلول شمولية ترتكز على الابتكار وتبني نهجا أكثر تكاملية بين قطاعات المياه والطاقة والبيئة في إنتاج الغذاء.
ويأتي المشروع كاستجابة لظروف مناخية تؤثر على قطاعي الزراعة والمياه، كارتفاع درجات الحرارة، وتراجع الهطول المطري، واستجابة إلى توترات سياسية عالمية أثرت على إمدادات الغذاء في العالم كافة، وكإجراء احترازي للتكيف مع هذه الظروف، فضلاً عن الدروس المستفادة من تبعات جائحة كورونا على الأسر الأقل حظاً نتيجة تأثر سلاسل التزويد.
وجرى خلال إطلاق المشروع الذي حضره مدير مدينة عمان المهندس أحمد الملكاوي، وأعضاء لجنة الصحة والبيئة في مجلس الأمانة، والفريق الفني للزراعة الحضرية، تقديم عرض لطريقة "مياواكي" التي وضعها العالم النباتي الياباني أكيرا مياواكي، وهي تقنية مبتكرة لإنشاء غابات كثيفة باستخدام النباتات الأصلية للمنطقة، ما يسمح للغابات بالازدهار حتى في المساحات المحدودة.