السمري : مؤتمر كلية الإعلام والعلاقات العامة بجامعة النهضة لمواكبة التقنية الرقمية في المجال الإعلامي


١٠ دول عربية وتقديم ٣٥ باحثا وباحثة بمؤتمر مستقبل كليات الإعلام والدراسات الإعلامية في ظل التحديات الرقمية.

الانباط يوسف المشاقبة

أكدت عميدة كلية الإعلام والعلاقات العامة بجامعة النهضة الأستاذة الدكتورة هبة السمري حرص الجامعة المستمر لتنمية مهارات طلابها واعدادهم للمنافسة لسوق العمل الإعلامي ومواكبة أحدث الاتجاهات العالمية.

وأضافت خلال افتتاح المؤتمر العلمي الدولي الثاني بعنوان " مستقبل كليات الإعلام والدراسات الإعلامية في ظل التحديات الرقمية" والذي نظمته الكلية أننا فخورون بنجاح الشراكة مع الجهات المحلية والعربية الربادية والتي من شأنها ان تسهم في تعميم الفائدة وتبادل الخبرات في المجالات الإعلامية المختلفة.

وأشارت الدكتورة السمري إلى أن المؤتمر جاء تزامناً بما تشهده المنطقة من تطور في أساليب الممارسة الإعلامية، وذلك من خلال مشاركة ١٠ دول عربية وتقديم ٣٥ بحثا يناقشون من خلالها أبرز ما توصلت اليه النقلة في الإعلام والتحديات وغيرها.

وأوضحت الدكتورة السمري ان التحول الرقمي في الإعلام أصبح معاشا، حيث دخلت الدول المتقدمة عصر الإعلام عبر المنصات الرقمية، مشيرة إلى أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي جزءا رئيسا في الطفرة التي يشهدها الإعلام المعاصر.

واكدت السمري ان التحول الرقمي جزء من تدريس مختلفة قائمة على التفاعل والمشاركة، لهذا دخلت شبكات التواصل الاجتماعي قاعة الدرس لتيسير العملية التعليمية، حيث أصبح وجودها ضرورة وليس ترفا للحاق بعصر التقنية والذي يستمر بسرعته من خلال توظبفها ودمجها في العملية التعليمية.

وشددت الدكتورة السمري على ضرورة مواكبة التقنية الرقمية في الإعلام لتخربج الكوادر المؤهلة والمدربة بمهارات جديدة قادرة على المنافسة داخليا وخارجيا.


وشاركت عميدة كلية الإعلام الأسبق في جامعة القاهرة والمدير الأكاديمي لوحدة الجودة في الكلية الأستاذة الدكتورة ليلى عبد المجيد بفعاليات المؤتمر بحلقة نقاشية حول الدراسات الاعلامية ( تعليما وتدريبا وبحثا ) في عصر التحول الرقمي اشادت خلالها بمستوى اختيار هذه المواضيع الهامة،والتي تسهم في المزيد من التطور في مجال الإعلام ووضع التصورات والرؤي المستقبلية ومعالجة التحديات وغيرها من الأمور ذات الصلة بهذا المجال..

وكيل الكلية وأمين عام المؤتمر الأستاذ الدكتور ابو بكر الصالحي أوضح من جانبه ان الكلية تعمل جاهدة على استمرارية تنظيم مثل هذه المؤتمرات الهامة، وفق خطة وضعت لهذه الغاية ومواكبة متطلبات العصر الحديث والتكنولوجي في العمل الإعلامي.

منسقة المؤتمر الدكتورة ميرفت عبد الحميد تطرقت من جانبه إلى اهم أوراق العمل التي قدمت من قبل الباحثين والتي تميزت بنوعية ومحتوى المنتج العلمي والبحثي، بالإضافة إلى حلقات النقاش والتي شارك فيها نخبة من العلماء الباحثين والخبراء في المجال الإعلامي.