"الحريات النيابية": محاربة الفساد أولوية وطنية

 قال رئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان النيابية بسام الفايز، إن محاربة الفساد بأشكاله كافة يُشكل أولوية وطنية، طالما أكد عليها جلالة الملك عبدالله الثاني.
وأضاف الفايز، خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الأربعاء، بحضور الرئيس التنفيذي لمركز الشفافية الأردني هيلدا عجيلات، وعضو الهيئة الإدارية في المركز المحامي فهد جبر، وعدد من أعضاء الفرسان الشبابية للمركز، إن اللجنة ستتعامل مع توصيات المركز بهدف تجويد قوانين تسهم في تقديم الحماية للشاهد والضحية في قضايا الفساد والتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة.
من جهتهم، قال النواب، أسماء الرواحنة، وريما العموش، وعبدالله أبو زيد، وأحمد القطاونة، وضرار الحراسيس، وهادية السرحان، وفليحة الخضير، ورائد رباع الظهراوي، وتمام الرياطي، إن الأردن ملتزم بقوانين مكافحة الفساد وكل المعاهدات والاتفاقيات الدولية المعنية بذلك، مشددين على ضرورة تقديم كل سبل الحماية للشهود والضحايا في القضايا.
من جانبها، قدمت عجيلات شرحا عن مركز الشفافية الأردني والغاية من تأسيسه والمبادرات التي يقوم بها، لافتة إلى أن المركز يقدم مساعدة فنية مجانية، ويعمل كحلقة وصل بين الشاهد أو الضحية وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد.
وأشارت إلى أنه تم إطلاق مشروع توعوي في وقت سابق لحماية المبلغين والخبراء والشهود في قضايا الفساد من خلال ذراع شبابي للمركز في عدد من المحافظات.
ولفتت إلى دور المركز في الإرشاد القانوني لتشجيع الشاهد أو الضحية للجوء إلى القضاء في التبليغ وطلب الحماية.
--(بترا)