الأميرة دانا فراس : أهمية القيمة الاستثنائية الأثرية لمدينة ام الجمال

 خلال زيارتها لمدينة ام الجمال

  

رحيبة : ذاهبون بقوة إلى اليونسكو بعد إدراج موقع ام الجمال لقائمة التراث العالمي.

 

  يوسف المشاقبة.

أكدت سمو الأميرة دانا فراس سفيرة اليونسكو والنوايا الحسنة للتراث الثقافي ورئيس ايكوموس - الأردن اننا فخورون اليوم  بما نشاهده على أرض الواقع من أهمية انسانية وتاريخية  لموقع ام الجمال السياحي، والذي يشكل قيمة استثنائية أثرية للمدينة السياحية الهامة.

 

وأضافت سموها خلال رعايتها فعاليات القيمة الأثرية العالمية للموقع الاثري لام الجمال والتي نظمتها بلدية ام الجمال ان ادراج الموقع ضمن قائمة التراث العالمي هو التزام من الجهات المعنية، بذلك بالإضافة إلى المحافظة على هذه المدينة واصالتها.

واشارت سموها إلى أن ذلك من شأنه نجاح هذا الموقع المساهمة في توفير فرص العمل لأبناء المجتمع المحلي والتي لها علاقة بالتراث، موضحة ضرورة ان نكون جزء من المنظومة العالمية لحوكمة مواقع التراث العالمي لتقديم تقارير دورية.

وثمنت سموها جهود وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة وبلدية ام الجمال على ما يقومون به من جهد مميز، مما يتوجب تظافر الجهود كافة والعمل سويا لإنجاح ملف ام الجمال السياحي

وبينت سموها ان المواقع الأثرية في الأردن امتداد تاريخي وعمق إنساني، وادراج الموقع يركز على القيمة الإنسانية والتي ستثري التراث والمواقع الأثرية عالميا وهو مصدر فخر لنا جميعا

رئيس بلدية ام الجمال الجديدة حسن الرحببة وجه شكره وتقديره إلى سمو الأميرة على هذه الرعاية الكريمة والذي يؤكد على حرص واهتمام سموها بملف موقع ام الجمال لقائمة التراث العالمي، مبينا ان المشاركين قدموا عدد من أوراق العمل والتي تؤكد القيمة التاريخية الأثرية لهذا الموقع الهام.

 

وأشار رحيبة إلى أننا جمعيا نعتز بما بمثله موقع ام الجمال الاثري من قيمة تاريخية يستحق أن يكون بعون الله تعالى ضمن مواقع العالمية العالمية باعتبارها تمثل مدينة سياحية متكاملة نادرة.

 

وأكد رحيبة ان بلدية ام الجمال على تواصل وتنسيق مع الجميع، والتي تعمل تحت مظلة وزارة السياحة والآثار مشكورة في الانفتاح مع الجميع والمؤسسات المحلية والدولية وغيرها من أجل بيان أهمية هذا الموقع الاثري.

وبين رحيبة اننا في طريق الذهاب إلى اليونسكو  بقوة، ولا بد من تظافر جميع الجهود ليكون موقع ام الجمال لقائمة التراث العالمي، مشيداً بجهود الجميع والذين ما زالوا يقدمون الدعم لإنجاح المهمة والتي ستكون مفخرة للاردن عالميا لما يمثله الموقع الأثري من قيمة تاريخية وسياحية واثرية.

 

وتضمنت الفعاليات على تقديم عدد من أوراق العمل من المختصين المحليين والدوليين تحدثوا خلالها عن القيمة الأثرية السياحية لموقع ام الجمال السياحي.

وعلى هامش الفعالية قامت سموها بجولة داخل الموقع السياحي اطلعت خلالها على جهود المعنيين كافة تجاه دعم ترشح الموقع لقائمة التراث العالمي.