الأميرة آية بنت فيصل تحضر حفل افتتاح دورة الألعاب العربية بالجزائر

حضرت سمو الأميرة آية بنت فيصل رئيسة البعثة الأردنية وعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الأردنية ورئيسة الاتحاد الأردني للكرة الطائرة، مساء أمس، حفل افتتاح النسخة الخامسة عشرة لدورة الألعاب العربية (الجزائر 2023) في ملعب 5 جويلية بالجزائر العاصمة.
وحضر الحفل رئيس الوزراء الجزائري ايمن بن عبد الرحمن، والأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس اتحاد اللجان الأولمبية العربية وكبار الشخصيات من مختلف الدول العربية.
وتميز حفل افتتاح الألعاب بالعديد من اللوحات التي عكست مجهودات مميزة وإبداعا قدمه المنظمون لهذا الحدث الرياضي العربي الكبير.
وبحسب بيان للجنة الأولمبية، شارك في الحفل الذي أطلق عليه تسمية "صميم"، فنانون وتقنيون توزعوا على فعاليات الموسيقا (100 عنصر)، الكورال 60، التمثيل والغناء 18، 300 (راقص)، 60 فنانا مؤطرا في مجال الكوريغرافيا والسينوغرافيا والموسيقا، 63 فنانا توزعوا على ورشات الأزياء والملابس وتنفيذ الديكور والاكسسوارات، 50 مصمماً في مجال ثلاثي الأبعاد والفيديو، 70 تقنياً وآلاتي، والطاقم المؤطر (الديوان الوطني للثقافة والإعلام الجزائري).
وبدأ الحفل بعزف الحرس الجمهوري الجزائري النشيد الوطني لدولة الجزائر، ثم دخلت الرايات الثلاث وهي: جامعة الدول العربية، اتحاد اللجان الأولمبية العربية، وراية الدورة العربية في نسختها الخامسة عشرة، قبل أن يبدأ طابور عرض الدول المشاركة بالدخول تتقدمها البعثة الأردنية، حيث حمل لاعب المنتخب الوطني للملاكمة حسين عشيش العلم الأردني.
ودخل موسيقيون بآلاتهم المضيئة من جانبي الخشبة، في فضاء مظلم وبعد العد التنازلي، دخل راقصون حاملين كتبا مضيئة يمثلون الذاكرة، تبعه دخول شخصية "التاريخ" الممثلة في الراوي الرئيسي للعرض.
وتقاسم سرد العرض إلى جانب شخصية "التاريخ" 5 شخصيات أخرى مثلت كل واحدة مرحلة وحقبة زمنية، وهي: ما قبل التاريخ، العصور القديمة، الفترة الإسلامية، المقاومة والتحرر، الجزائر الحديثة.
وأبرزت الشخصيات الخمس الموروث المادي وغير المادي للجزائر المصنف عالمياً من قبل منظمة اليونيسكو، كما اشتمل عرض الافتتاح على لوحة استعراضية لجمال طبيعة الجزائر.

ويشارك في دورة الألعاب العربية 3800 رياضي ورياضية من 18 دولة يتنافسون في 20 رياضة تقام منافساتها في 5 مدن هي: الجزائر العاصمة، وهران، قسنطينة، عنابة، وتيبازة.