"أصحاب المكاتب": كلفة الاستقدام في العقبة اعلى من باقي المحافظات


 عمان- طالبت نقابة اصحاب مكاتب أستقدام واستخدام العاملين بالمنازل لورنس ابو زيد، سلطة منطقة العقبة الاقتصادية، إعادة النظر في تعليمات وأجراءات استقدام العمالة المنزلية وتحديدا رسوم تصريح العمل التي باتت تصل الى 525 دينارا لتصبح كلفة استقدام في العقبة اكثر من باقي المحافظات .
وحسب نقيب  أصحاب مكاتب الاستقدام لورنس ابو زيد فأن احتياجات المواطنين في مدينة العقبة من العمالة المنزلية كانت تصل الى 2500 عاملة منزل سنويا، ولكن منذ خمس سنوات، انخفضت لتصل الى 400 عاملة منزل سنويا، ناهيك عن أربعة مكاتب تم اغلاقها في مدينة العقبة من أصل 12 مكتب استقدام ليصبح عددهم 8 مكاتب، وذلك بسبب انخفاض معدلات الاستقدام وعدم قدرتهم على تغطية نفقاتهم التشغيلية .
واضاف ابو زيد ان أستقدام عاملة منزل من خلال مكاتب الاستقدام في العقبة أصبح أكثر كلفة على المواطن في حال استقدم عاملة منزل من أي من محافظات المملكة، مشيرا الى ان رسوم تصريح وزارة العمل يصل الى 425 دينارا، بينما رسوم تصريح العمل الصادرة عن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية يصل الى 525 دينار، أي بفارق 100 دينار لكل تصريح.
ولفت ابو زيد ان استقدام عاملات المنازل ليس ترفا كما يعتقد البعض، بل وجودهن  يعتبر أمر بغاية الاهمية بالنسبة للامهات العاملات والمرضى وكبار السن والمعاقين، مشيرا الى ان هذه الشرائح يجب تمكينهم في أستقدام عاملات منازل لديهم لتسهيل أمورهم الحياتية .
ودعا ابو زيد سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة  إلى الجلوس على طاولة الحوار والتدخل لحل هذه الازمة بمراجعة تعليمات الاستقدام .