الزرقاء: انطلاق فعاليات المهرجان الأول لإبداعات ذوي الإعاقة

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء على مسرح الشاعر حبيب الزيودي في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء فعاليات المهرجان الأول لإبداعات ذوي الإعاقة من المحافظات كافة، والذي نظمته وزارة الثقافة بالتعاون مع جمعية ملتقى البيارق الثقافي.
وقال مندوب وزيرة الثقافة مدير المكتبة الوطنية، الدكتور نضال العياصرة، خلال كلمته بالمهرجان الذي حضره رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري ومديرا التنمية الاجتماعية عمر الروسان وثقافة الزرقاء أيمن عرار ومساعدة مدير الثقافة الدكتورة منى سعود، "إن المهرجان فرصة رائعة للاحتفاء بإبداعات ذوي الإعاقة من مناطق المملكة كافة، حيث نتيح لأنفسنا التعرف على نخبة متميزة من شباب وشابات الوطن المبدعين حاملين شعلة التفاؤل بمستقبل مشرق للوطن".
وأكد العياصرة ضرورة رعاية المواهب والإبداعات من ذوي الإعاقة ودمجهم بالمجتمع المحلي، وفتح الطريق أمامهم للانخراط بأنشطة المجتمع الثقافية والاجتماعية والفكرية والأدبية وغيرها.
من جانبه، عبر رئيس ملتقى البيارق الثقافي مدير المهرجان، حسن العرابي، عن شكره وتقديره للجهات الداعمة كافة لإقامة فعاليات المهرجان الأول لذوي الإعاقة.
ودعا زكريا الخوالدة أحد المشاركين في المهرجان إلى دعم ذوي الإعاقة والعمل من أجل تحقيق مطالبهم ودمجهم بالمجتمع، وقرأ قصيدة شعرية تغنى فيها بالوطن والقائد الهاشمي.
وروت الكفيفة حنان دغش قصة نجاحها بعد أن أصبحت كفيفة في سن 29، حيث لم يثنها ذلك عن مواصلة طريق النجاح من خلال مثابرتها وإثبات وجودها كناشطة اجتماعية وطرح العديد من المبادرات البناءة، حتى أصبحت رئيسة جمعية الزرقاء للمكفوفين، تعمل على مواصلة الأنشطة وتقديم المبادرات.
وقرأت أسماء الشرفات قصيدة شعرية وطنية، وقدم محمد قنديل فقرة غنائية وطنية، فيما قدمت فرقة ودق فقرة فنية للدبكة الشعبية، كما قدم نادي الأمير علي للصم مشهدا مسرحيا كوميديا نال إعجاب الحضور، وجرى تكريم شخصية المهرجان صبحي مسالمة تقديرا لموهبته الفنية والموسيقية.
وافتتح مندوب وزيرة الثقافة، على هامش المهرجان، معرض فني تشكيلي للفنانة الدكتورة إيناس أبو رمان، حيث ضم نحو 20 لوحة فنية تناولت موضوعات مختلفة، ومعرض أشغال يدوية ضم نحاسيات ومطرزات ورسومات وأزياء تراثية لمجموعة من المشاركين وهم: عبد الله الخطيبن وسلسبيل القيسي، وأمل أبو دية، وإلهام الحوامدة، وحنان شاهين، وسوال أبو ليلى، ونور نمر ولؤي البداوي.
ويشارك في المهرجان الذي يستمر 3 أيام: نادي الأمير علي للصم في الزرقاء، وجمعية ودق الخيرية، وجمعية الزرقاء الخيرية للمكفوفين، وجمعية مكافحة الفقر والبطالة الخيرية ومبادرة متلازمة فن وإبداع الغور الصافي.
--(بترا)