وزير البيئة يفتتح الورشة الخاصة بتقرير تقييم الوظائف الخضراء في الأردن

 افتتح وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة ، مساء اليوم الخميس ، الورشة الخاصة حول تقرير تقييم الوظائف الخضراء في الأردن ، تحت إشراف وزارة البيئة وبالتعاون المشترك مع وزارة الصناعة والتجارة ومنظمة العمل الدولية ، ضمن سياق مشروع تعزيز الأنشطة الخضراء في المنشآت الصناعية GAIN الممول من قبل الحكومة الفدرالية الألمانية ممثلة بوزارة التعاون الاقتصادي BMZ وتنفيذ الوكالة الألمانية للتعاون الفني GIZ .
وأكد الردايدة على أهمية هذا التقرير وعلاقته المباشرة بالتحديات البيئية والمناخية لأنه يعمل على محاور تهم العالم أجمع أبرزها تخفيض البصمة الكربونية ودعم التنوع الحيوي ، والتأكيد على أهمية الاقتصاد الأخضر الذي يساهم في تحسين الوضع البيئي .
وهدف التقرير إلى توعية المجتمع الأردني بأهمية الاقتصاد الأخضر و الوظائف الخضراء والقطاعات الأساسية التي تسهم تنميتها واستثمارها في تحقيق التنمية المستدامة ، وتنسجم مع رؤية التحديث الاقتصادي التي أكدت على أهمية محور البيئة وأهمية الاقتصاد الأخضر .
ولفت الردايدة إلى أن هذا التقرير الأول من نوعه في الأردن يسعى إلى ضرورة معرفة إلى أين وصلنا اليوم من مراحل متقدمة في مجال الاقتصاد والنمو الأخضر ، اضافة إلى كيفية البناء و التعامل والعمل نحو مزيد من التقدم والانجاز ، وربط ذلك بمحاور رؤية التحديث الاقتصادي ومدى تأثيرها بالوظائف الخضراء ، وتحديدا في القطاعات الست الرئيسة( الطاقة ، المياه ، النقل ، السياحة ، الزراعة والنفايات ) وهو ما ينسجم مع الرؤى الملكية السامية والتوجهات العالمية ، ودورها الفاعل في توفير الوظائف الخضراء.
ونوه الوزير الردايدة إلى أهمية الإجراءات التي اتخذتها وزارة البيئة بالتعاون مع كافة الشركاء ، والمرتبطة بالخطة الوطنية للنمو الأخضر ووثيقة المساهمات المحددة وطنيا تجاه تغير المناخ ورؤية التحديث الاقتصادي، مشيرا إلى إطلاق جائزة المصنع الأخضر التي تم إعلان نتائجها الأسبوع الماضي ، والتي حققت نتائج إيجابية ومشاركات كبيرة مع عدد من المصانع والشركات نحو تحول صناعي صديق للبيئة ، الذي بدوره يسهم في زيادة فرص العمل الخضراء.
من جانبها أشادت رئيس قسم التعاون التنموي في سفارة الجمهورية الاتحادية الألمانية Cordula Mehlhart بالدور الأردني في مجال النمو الأخضر والوصول إلى الوظائف الخضراء ، من خلال التركيز على القطاعات المهمة التي تخلق فرص العمل الخضراء مؤكدة على دعم ومساندة الأردن في هذا المجال .
وأشارت إلى أهمية هذا التقرير واستخدامه لمنهجية منظمة العمل الدولية في دراسة وتقييم الوظائف الخضراء ، والذي يهدف إلى تطوير مجموعة من التوصيات على مستوى السياسات والإجراءات التي تساهم في تعزيز فرص خلق وتطوير الوظائف الخضراء في الأردن.
وتخللت أعمال الورشة ، التي حضرها منسق كتلة التوظيف في GIZ ستيفان ايربر وأمين عام الوزارة الدكتور محمد الخشاشنة ، وعدد من الخبراء الدوليين والمحليين والجهات الرسمية الشريكة ، حلقة نقاشية حول آليات العمل ومحتوى التقرير وإمكانات الوظائف الخضراء في الأردن .
--(بترا)