العمل: لا تأخير في إنجاز معاملات مكاتب الاستقدام

أكدت وزارة العمل، اليوم الأحد، أن مديرية العاملين في المنازل، تقوم بإنجاز معاملات المواطنين ومكاتب استقدام العاملين في المنازل دون تأخير.
وقال الناطق الإعلامي في الوزارة محمد الزيود، في بيان صحفي اليوم الأحد، إن الوزارة تنجز المعاملات التي تستلمها من نقابة أصحاب المكاتب، أولا بأول دون أي تأخير، وذلك مثبت بوثائق وكشوفات يومية خصصت لهذه الغاية، بالتنسيق مع مندوب النقابة الموجود لدى مديرية العاملين في المنازل.
وأكد أن مديرية العاملين في المنازل ومديريات العمل الأخرى أنجزت ما يزيد على 26 ألف معاملة تتعلق بقطاع العاملين في المنازل، منذ بداية العام حتى نهاية أيار الماضي.
وأضاف أن الوزارة وجهت إلى النقابة سابقا وأكثر من مرة كتبا تطالبها بتزويدها بأي معاملات تأخر إنجازها، لكنه لم يرد للوزارة أي معلومات أو وثائق بهذا الخصوص.
وأشار إلى توافق سابق مع النقابة، حول التأكيد على المكاتب بضرورة استكمال جميع الإجراءات والوثائق المطلوبة للمعاملات ومتطلباتها قبل مراجعة مديرية العاملين في المنازل لإنجازها، إضافة إلى توافق آخر للتأكيد على موظفي النقابة لتدقيق المعاملات قبل إرسالها إلى الوزارة بالكشف المتفق عليه مع مندوب النقابة، لخفض عدد المعاملات المعادة لوجود نقص بالأوراق القانونية المطلوبة.
وبين أن مديرية العاملين في المنازل ومديريات الوزارة المختصة، تتعامل مع 3 أنواع من المعاملات وهي الاستقدام التي ما زالت يحتاج إنجازها إلى وثائق ورقية تقدم من المكاتب لنقابتهم لتدقيقها ثم ترسلها بكشف للمديرية، وفي حال وجود نواقص تُعاد إلى النقابة حفظا لحقوق جميع المتعاملين، أما المعاملات الباقية فتنجز إلكترونيا، ولا حاجة للوثائق الورقية فيها وهي، تجديد تصاريح العمل، وانتقال العاملات في المنازل من صاحب عمل إلى آخر.
وأشار الزيود إلى أن الوزارة سمحت لمديريات العمل الرئيسة في المحافظات بالقيام بنفس دور مديرية العاملين في المنازل لإنجاز معاملات الاستقدام، وتجديد تصاريح العمل، وانتقال العاملين من صاحب عمل إلى آخر، مبينا أن المكاتب والنقابة يحصرون تقديم أغلب معاملاتهم من خلال مديرية العاملين في المنازل بالعاصمة.
ولفت إلى أن معاملات تجديد تصاريح العاملين في المنازل وانتقال العاملين من صاحب عمل إلى صاحب عمل آخر تنجزها أيضا مديريات العمل في العاصمة والمحافظات.