السفير الأمريكي في عمان : ما يحدث في أوروبا أشد خوفا مما يحدث بفلسطين

نعمت الخورة .
قال السفير الأمريكي في عمان هنري وستر أن بلاده تفتح ذراعيها لاي مبادرة تتعلق بإنهاء الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا وستقدم لها الدعم الكامل بغض النظر عن الجهة المبادرة  .
الا ان السفير هنري أكد في ذات الوقت أن الولايات المتحده لن تترك اوكرانيا وحيده ضد ما تتعرض  له  من حرب مدمره من قبل روسيا ولن تتراجع عن مساندتها .
السفير الأمريكي  الذي أدلى بتصريحاته خلال عرض لفيلم وثائقي حول الآثار المدمره للحرب الروسيه على اوكرانيا  نظمته السفارة أمس الأحد  بحضور السفيرة الاوكرانيه ميروسلافا شيرباتيوك ودعت إليه عدد من الصحفيين و شخصيات سياسيه أشار أن بلاده ممثله برئيسها جو بايدن تدعم اي مبادرة تتوافق مع ميثاق الولايات المتحدة   وأنها لن تسمح  لاي جهة بوضع قوانين الولايات المتحدة  بسلة المهملات .
وحول رده على اسئلة تتعلق اذا ما كانت بلاده تكيل  بمكيالين بين قضايا الشرق الأوسط وخاصة القضية الفلسطينية  والأحداث التي تشهدها الأراضي الاوكرانيه أوضح السفير هنري أن ما يحدث في أوروبا حاليا من حرب دائرة أشد خوفا مما يحدث في الأراضي الفلسطينية وان اثاره كبيره وخطيرة على الولايات المتحدة نافيا في ذات الوقت ازدواجية المعايير في النظر إلى الجرائم .
كما أشار أن الحرب الروسية الاوكرانيه أثرت بشكل كبير على أسعار الغذاء عالميا كون اوكرانيا من البلاد المساهمه في تصدير المواد الغذائيه  الاساسيه مشيرا في ذات الوقت أنه على الرغم من التضخم الذي تعاني منه الولايات المتحده إلا أنها سوف تستمر في تقديم المساعدات لأوكرانيا   .
من جهتها طالبت  السفيرة الاوكرانيه في عمان ميروسلافا شيرباتيوك وسائل الإعلام الأردنية بعدم الحياد مشيرة إلى تعرض بلادها للظلم ويجب وقف الحملة الروسيه ضد اوكرانيا .
كما لفتت إلى تأثر العديد من الدول بهذه الحرب ومنها الأردن التي تعاني  من ارتفاع أسعار الاغذيه والطاقه .
كما أشادت شيرباتيوك بدور الاردن المتوازي في التعامل مع القضايا الخارجيه ومنها الحرب الأخيرة على بلادها .
وقالت  السفيرة شيرباتيوك أن روسيا تسعى إلى جعل اوكرانيا مستعمره تابعه لها وجزء منها  مطالبة في ذات الوقت الجانب الروسي الانسحاب من بلادها والعمل على إيجاد حلول سلميه لإنهاء الحرب الدائرة.