مهيدات: اخضاع المفتشين لدورات تدريبية لضمان الشفافية

فرح موسى

أكد الدكتور نزار محمود مهيدات، مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء على أن حجم المخالفات الكبيرة، والمتوسطة والمنخفضة الخطورة، سجلت انخفاضاً واضحاً عام (2022).

وقال الدكتور مهيدات إن هذا الانخفاض يأتي بسبب عدة عوامل، أبرزها: التوسع في افتتاح مكاتب للمؤسسة، تغطي معظم مناطق المملكة. 

- زيادة الاهتمام بالجوانب التوعوية، والإرشادية المتصلة بمعايير واشتراطات صحة وسلامة الغذاء في جميع مراحله. 

- إضافة الى التركيز على مواجهة المخالفات الحرجة، واستجابة أصحاب المنشآت الفاعلة، والسريعة، مع ملاحظات المفتشين، والفرق الرقابية.
- تصويب الأوضاع بالسرعة الممكنة، وتصنيف المنشآت وفق درجات الخطورة، وهو ما ساهم بفاعلية الدور الرقابي والتوعوي.

وقد أوضح الدكتور مهيدات، أنه تم خلال العام الماضي تنفيذ (83) ألف جولة تفتيشية، بلغت نسبة المخالفات فيها: أربعة بالمئة، والإغلاقات، واحد بالمئة، ما يدل على حجم الإنخفاض في المخالفات، مؤكدا مهيدات على أن المؤسسة تعمل كل ما في وسعها لتخفيض هذه النسب، لأدنى ما يمكن من خلال جملة من الإجراءات.

وأعلن مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات، عن إخضاع المراقبين، والمفتشين، لدورت تدريبية، مكثفة، لضمان الشفافية، والعدالة في تنفيذ مهامهم، دون إجحاف، وتقييم أدائهم دورياً، بناءً على التغذية الراجعة من الميدان، لمعالجة أي اختلالات تظهر أثناء العمل، مؤكداً على أهمية حسن تعامل المفتشين مع أصحاب المنشآت، وعكس صورة إيجابية تعزز حجم التشاركية بين المؤسسة، وأصحاب المنشآت، لمصلحة جميع الأطراف ولجهة توفير غذاء آمن، وصحي، للمواطن باعتباره خط أحمر، لا يمكن تجاوزه باي حال من الاحوال.

وأشار مهيدات الى أنه تم منح مهلة لأصحاب نتافات الدجاج، حتى منتصف الشهر الحالي لتصويب أوضاعهم، وإنشاء مشاغل متخصصة، وضمن المواصفات المطلوبة، بتسحيب الدجاج المورد للمطاعم، لاسيما أن إربد تفتقر لمسلخ دواجن، يوفر الكميات اللازمة للمطاعم التي تستهلك نصف انتاج المزارع المنتشرة في المحافظة.

وفي رده على ملاحظات التجار، وأصحاب المنشآت حول تعدد الجهات الرقابية؛ أوضح مهيدات، أن المادة (3) من قانون الغذاء لعام (2015)، حصرت الرقابة العامة على المنشآت بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء، إلى أن تم تعديل هذه المادة عام (2017)، بإعطاء العديد من الجهات أدوار رقابية، تتصل بطبيعة عملها، كالبلديات، والصحة، والبيئة، وغيرها، مؤكداً أن أدوار هذه الجهات لا تتقاطع مع الدور الرئيس للمؤسسة، باعتبارها المسؤولة عن سلامة، وصحة الغذاء والدواء.

ولفت الى أنه سيصار الى تشكيل لجان اعتراض على المخالفات، للنظر فيها قبل تحويلها الى المدعي العام، تحقيقاً لمزيد من العدالة، والشفافية، مؤكداً أن هدف المؤسسة ليس الجبابة من المخالفات، بقدر ما هو ضمان صحة وسلامة الغذاء والدواء، بالإضافة الى تنفيذ دوريات تفتيشية على فرق الرقابة الميدانية، للتأكد من قيامها بواجبها على النحو الأمثل، لضمان أكبر قدر من العدالة، والشفافية في العمل، والابتعاد عن التجني، أو التغول الذي شكا منه أصحاب منشآت خلال اللقاء.

ونوه مهيدات الى أنه يسمح بامتلاك (60) عبوة من مواد التجميل، والعطور، والمستلزمات الطبية، لغايات العرض، أو الاستخدام الشخصي، أو لغايات الفحوصات المخبرية.

وكشف مهيدات النقاب عن قرب تسجيل شركات، لاستيراد مصل ضد لدغة الأفعى المنشارية، مرجحاً أنه سيتم ذلك خلال الأسبوعين القادمين، مبيناً أنه لا يوجد مصل مسجل في الاردن لهذه الغاية، وسيتم الاعتماد في الحصول عليه من دول مجاورة.

جاء ذلك خلال لقاء حواري مع القطاع التجاري، تم عقده في غرفة تجارة إربد مساء امس .