مخاوف من ارتفاع أسعار الأضاحي مع اقتراب العيد

الكواليت: تراجع في أسعار الأغنام والعرض كبير
مخاوف من ارتفاع أسعار الأضاحي مع اقتراب العيد

العموش: نتوقع حلول توازن منطقي بأسعار الأضاحي
الأنباط – زينة البربور
مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك تساءل مواطنون هل سيتضاعف أسعار الأضاحي من الأغنام مع تضاعف الطلب عليها الفترة القادمة؟ وهل سنشهد ارتفاع على أسعار المنتجات الغذائية في الأسواق؟ خاصة ان المواطن اعتاد على سيناريو الغلاء بالتزامن مع أي مناسبة تحل، فهل سيكون للحكومة إجراءات مختلفة هذا العام أما ان الرواية تتكرر دائما دون ادنى تعديلات على أجزائها؟؟
في السياق ذاته أوضح رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت لــ " الأنباط " ان أسعار الأغنام تشهد تراجعا في الفترة الحالية وخاصة البلدي منها عازيا ذلك لارتفاع كميات العرض من المحلي والمستورد إضافة لقلة الطلب والتصدير.
وأكد أن التوقعات بالنسبة للأسعار ستبقى معتدلة ولن تشهد ارتفاع كبير عازيا ذلك لتراجع القدرة الشرائية للمواطنين.
وذكر انه العام الماضي شهد تراجعا كبير بالطلب على الاضاحي بنسبة انخفاض بلغت 50% عن العام الذي سبقه، لافتا ان فيروس الحمى القلاعية انتهى وتمت السيطرة عليه بتلقيح الابقار المصابة ومحاصرة المرض.
وأضاف أنه لن يكون أي تأثير للفيروس على توفر الاضاحي في العيد نافيا تسجيل أي إصابة للاغنام في الأردن .
من جانبه أكد المستشار الإعلامي لجمعية حماية المستهلك حسين العموش أنه سيكون هناك توازن منطقي في أسعار أضاحي العيد خلال هذا الموسم عازيا ذلك لاستيراد وزارة الزراعة كميات كافية منها، إضافة الى توفيرها تنافس بين كميات الأغنام الأردنية والأغنام المستوردة.
وحول أسعار المنتجات الغذائية أكد أنه هناك استقرار فيها خاصة بعد انتهاء شهر رمضان وعيد الفطر لافتا ان ذلك كان متوقعا لانخفاض الطلب الكبير على المنتجات خاصة الغذائية كالرز والسكر والعدس والشوربة والخضار بأنواعها.
وأوضح ان التغير في الأسعار يطرأ على بعض أنواع المنتجات الغذائية المستوردة منها التي يزداد الطلب عليها لافتا انها منتجات موسمية.
كما اكد الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة لورانس المجالي توفر كميات كافية من الأغنام المحلية والمستوردة ونفى أي حالة نقص فيها، لافتا أن الأسعار ستكون متوازنة ويحكمها العرض والطلب.