غرامات مالية تصل لـ500 دينار لمن تعرض كلبه لسوء معاملة أو عقر شخصا

صدر في عدد الجريدة الرسمية الثلاثاء، نظام مراقبة وترخيص الكلاب والإشراف عليها ضمن حدود أمانة عمان.

وفرض النظام، غرامات مالية لا تزيد عن 500 دينار ولا تقل عن 100 دينار كل من تسبب كلبه بعقر أحد الأشخاص أو تسبب له بالضرر أو تسبب بعقر حيوان آخر، ومن ثبت عليه سوء رعاية الكلب أو معاملته، ومن اقتنى كلبًا ضمن حدود الأمانة دون ترخيص، بالإضافة إلى عدم تقييد الكلب بطريقة مناسبة للسيطرة عليه أثناء التنزه أو اصطحابه خارج مكان إيوائه أو عدم تكميمه عندما يتطلب الأمر ذلك، فضلا عن إذا لم يوفر الأدوات اللازمة للتخلص من فضلات الكلاب أثناء تواجدها خارج أماكن إيوائها.

كما يفرض الغرامات في حال عدم تجديد رخصة الاقتناء أو تغيير مكان إيواء الكلب دون الحصول على الموافقة اللازمة أو عدم الالتزام بإيداع الكلب في مراكز الرعاية التابعة للأمانة.

ويتيح النظام حجز الكلب المرخص في مراكز الرعاية إذا عقر شخصا أو تسبب له بالضرر أو عقر حيوانًا آخر، وإذا اشتبه بإصابته بداء الكلب، وإذا تعرض الكلب لسوء رعاية أو معاملة، وإذا لم يتم تقييد الكلب بطريقة مناسبة للسيطرة عليه اثناء التنزه أو اصطحابه خارج مكان الإيواء.

وتقوم دائرة ضبط ناقلات الأمراض ورعاية الحيوان في الأمانة باستيفاء بدلًا مقدراه 20 دينارًا غير مستردة عن كل طلب ترخيص اقتناء تصدرها بمقتضى أحكام النظام.